هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟ أو بمعنى آخر هل يمكن الانجاب مع دوالي الخصية؟ هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان الرجال فيما يخص مشكلة دوالي الخصية وتأثيرها على كفاءة الخصوبة وفرص الإنجاب، لذا إليك إجابات أهم 10 أسئلة ينبغي لك معرفتها عن دوالي الخصية وآثارها الجانبية، خاصة السؤال المتعلق بهل يحدث الحمل مع وجود الدوالي، وإن كان ذلك متاح فما هي نسبة الحمل مع دوالي الخصية؟ فتابعوا معنا القراءة

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

قبل الإجابة على سؤال “هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟”، ينبغي لنا أن نعرف أولًا ماهية مرض دوالي الخصية. حيث أن دوالي الخصية مرض يُشبه الدوالي التي تُصيب الساقين، وهو عبارة عن تمدد الأوردة الدموية الموجودة في كيس الصفن نتيجة تلف الصمامات المتحكمة في تدفق الدم. (كيس الصفن: الكيس الجلديّ الذي يحمل الخصيتين داخله).

  • غالبًا ما تُصيب تلك المشكلة الخصية اليسرى لدى الرجل، وقد تُصيب كلتا الخصيتين أو الخصية اليمنى لكن بنسبٍ أقل.
  • تمدد الأوعية الدموية في منطقة الخصيتين وتورمها يؤدي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية نقص ملحوظ في إنتاجها، مما يؤثر سلبيًّا في مستوى الخصوبة ويُؤخر فرص الإنجاب
  • مع مرور الوقت وتضخم دوالي الخصية أكثر من اللازم، ربما يصل الأمر إلى تقلص حجم الخصيتين (ضمور الخصية)، وحينها يكون البحث عن إجابة سؤال هل يحدث الحمل مع وجود الدوالي أمر هام.

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

في بداية إجابتنا على سؤال هل يحدث الحمل مع وجود الدوالي أو هل يمكن الانجاب مع دوالي الخصية؟ لابد أن نعلم أنه ليس بالضرورة أن تُسبب دوالي الخصية عقمًا كاملًا للرجل، لكنِّها بلا شك تؤخر الإنجاب وتؤثر في صحة الحيوانات المنوية، ويمكن تفسير ذلك بالتفصيل على النحو الآتي:

  • لنفهم الموضوع من بدايته.. خلق الله خصيتي الرجل خارج الجسم لتوفير بيئة مناسبة للحيوانات المنوية التي تحتاج إلى العيش في درجة حرارة أقل من درجة حرارة جسم الإنسان. عندما تتلف صمامات الأوردة الدموية الموجودة في كيس الصفن، يركد الدم داخلها مؤديًا إلى تضخم الأوردة واحتقانها.
  • يتسبب ذلك الدم الراكد في رفع درجة الحرارة داخل كيس الصفن، مما يوفر بيئة غير مناسبة لنمو الحيوانات المنوية بطريقة سليمة، وبناءً عليه تضعف حركة الحيوانات المنوية وتتشوه، وتقل كميتها بسبب بعض الخلل في إنتاجها.
  • الإجابة الدقيقة على سؤال “هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟” تكون وفقًا لدرجة تطور الدوالي ومدى تأثيرها على صحة الحيوانات المنوية، ففي بعض الحالات قد يحدث حمل مع وجود الدوالي، بينما حالاتٌ أخرى تكون نسبة الحمل مع دوالي الخصية ضعيفة، وقد تتسبب الدوالي فيها في تأخر الحمل لبعض الوقت.

اقرأ ايضا : اسباب العقم عند الرجال

الخلاصة في دوالي الخصية والانجاب، هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

يمكننا تلخيص الإجابة على جميع أسئلتكم مثل: هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟ وهل يمكن الانجاب مع دوالي الخصية؟ وهل يؤدي التأخر في إجراء عملية دوالي الخصية إلى العقم؟ في النقاط الآتية:

  • أنه ليس بالضرورة أن تُسبب دوالي الخصية عقمًا تامًا لجميع الرجال، فإن تلك المشكلة تنقسم إلى ثلاث درجات تبعًا لدرجة تطورها.
  • ليس بالضرورة أن يكون حل مشكلة دوالي الخصية هو التدخل الجراحي، فبعض الرجال لا يُرشحهم الأطباء لإزالة الدوالي، وسنذكر في فقرات قادمة الشروط الواجب توافرها في مريض دوالي الخصية لإجراء عملية إزالة الدوالي.

لا تترد في السؤال واعرف اذا كان لديك مشكلة ام لا

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

هل دوالي الخصية تؤثر على قوة القذف؟

يتساءل الكثير من الناس عن هل يمكن الانجاب مع دوالي الخصية؟ وذلك ظنًا منهم أن الدوالي قد تؤثر على العلاقة الحميمية وقوة القذف برغم تأثير دوالي الخصيتين على كفاءة الحيوانات المنوية وسرعتها إلا أنه ليس هناك أدلة علمية تُثبت وجود علاقة بين دوالي الخصيتين وكفاءة القذف عند الرجال، فالعديد من الرجال لا يكتشفون إصابتهم بدوالي الخصية إلا في حال الخضوع للكشف الطبي.

تعرف علي  ادوية لعلاج ضعف الانتصاب

هل التوقف عن العادة السرية يعالج دوالي الخصية؟

لا شك أن العادة السرية (الاستمناء) تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية مثل: احتقان الجهاز البولي، وآلام الخصية، لكنها لا تُعد سببًا مباشرًا للإصابة بدوالي الخصية. تُشير بعض الآراء الطبية إلى أنَّ الإطالة في ممارسة العادة السرية أو الإدمان عليها يؤدي إلى تطور درجة دوالي الخصيتين. هل تزول الدوالي بالتوقف عن الاستمناء؟ الإجابة: لا يمكن أن تزول دوالي الخصيتين نهائيًا بالتوقف عن العادة السرية، فالدوالي لا تختفي إلا بالتدخل الطبي.

هل تؤثر دوالي الخصية على سرعة القذف؟

نقصد بسرعة القذف سرعة خروج الحيوانات المنوية قبل وصول الزوجين إلى النشوة، وعندما نتحدث عن العلاقة بين دوالي الخصية وسرعة القذف، فنحن نتحدث عن علاقة غير مُثبتة علميًّا. سرعة القذف تُصيب الرجال بسبب العديد من العوامل الأخرى التي تتفاوت ما بين عوامل صحية ونفسية وعصبية. اقرأ ايضا: علاج سرعة القذف

هل تؤثر دوالي الخصية على الانتصاب؟

ليس هناك أي علاقة بين دوالي الخصية وضعف انتصاب العضو الذكري أثناء الجماع، وعلى الرغم من وجود أبحاث علمية تحاول الربط بين المشكلتين، إلا أن التأثير السلبي لدوالي الخصية المثبت علميًا يتلخص في الآتي:

  • الشعور بالثقل وآلام الخصية.
  • تأخر الإنجاب، لأنها تؤثر على عدد الحيوانات المنوية وكفاءتها.

والدليل على ذلك أن معظم الرجال المصابين بدوالي الخصيتين يجهلون إصابتهم بتلك المشكلة -لا سيما إن كانت الدوالي في مراحلها الأولى ولم تؤثر على حجم الخصيتين- ويمارسون حياتهم الزوجية طبيعيًا.

أعراض دوالي الخصية

الأعراض: هناك العديد من العلامات المرئية التي تدل على الإصابة بدوالي الخصية، أبرزها:

  1. ألم حول الخصيتين تزداد حدته مع الوقوف أو ممارسة المجهود الشاق، ويتلاشى مع الراحة والاستلقاء على الظهر.
  2. رؤية أوردة متضخمة في كيس الصفن.
  3. انتفاخ كيس الصفن.
  4. تغيُّر حجم إحدى الخصيتين (خاصةً في الدرجة الثالثة من دوالي الخصية).

 

هل يؤدي التأخر في إجراء عملية دوالي الخصية إلى العقم؟

كأي مرض يُصيب الإنسان، إذا مر الوقت دون علاج فإن الوضع يتفاقم وتحدث العديد من المضاعفات الصحية، ففي حال تأخر علاج دوالي الخصية قد تحدث المضاعفات الآتية:

  1. ضمور الخصية المصابة: تنكمش الخصية المصابة بالدوالي استجابةً لتغير درجة الحرارة داخل كيس الصفن، كما يؤدي ركود الدم داخل الأوردة إلى زيادة الضغط داخلها مما يتسبب في تلف الخصيتين.
  2. العقم مع مرور فترات طويلة دون بدء العلاج واستمرار تجمع الدم داخل أوردة الخصية، ترتفع درجة الحرارة أكثر من اللازم مما يجعل الأمر أكثر سوءًا، ويزداد التأثير السلبي على عدد الحيوانات المنوية ونشاطها.

نستنتج من ذلك أن إجابة سؤال “هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟”وسؤال هل يؤدي التأخر في إجراء عملية دوالي الخصية إلى العقم؟ أنه في حال تأخر العلاج لمدة طويلة  من الممكن أن تكون نسبة الحمل مع دوالي الخصية في هذه الحالة تكون منخفضة، خاصةً إذا كانت درجة دوالي الخصية من الدرجة الثانية أو الثالثة، الأمر الذي يسبب حالات الضعف الشديدة للحيوانات المنوية فتكون غير قادرة على اختراق غشاء البويضة وتخصيبها.

هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب ؟

دوالي الخصية من الدرجة الأولى لا تتسبب في ظهور أعراض كبيرة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون دوالي الخصية من الدرجة الأولى غير ظاهرة أو قد يتم اكتشاف تلك المشكلة بالصدفة أثناء إجراء فحص طبي، ولكن الدراسات تشير أن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بالدرجة الأولى من دوالي الخصية ينخفض بنسبة 20٪ تقريبًا عن الرجال غير المصابين، ولكن لا تزال نسبة الحمل مع دوالي الخصية من الدرجة الأولى متوفرة ومرتفعة.

هل دوالي الخصية من الدرجة الثانية يؤثر على الإنجاب ؟

عند الإجابة على سؤال هل دوالي الخصية من الدرجة الثانية يؤثر على الإنجاب ؟ أو الإجابة على سؤال هل دوالي الخصية من الدرجة الثالثة تؤثر على الإنجاب ؟ لابد أن نعلم أن دوالي الخصية في هذه الدرجات تزيد من درجة حرارة كيس الصفن والذي بدوره يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وانخفاض حركتها كذلك، كما أنه يزيد من عدد الحيوانات المنوية المشوهة، وبالتالي تكون نسبة الحمل مع دوالي الخصية من هذه الدرجات منخفضة وإن كانت ممكنة. هل تعلم أن هناك دراسة تشير إلى أن ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن بمقدار درجة واحدة عن معدلاتها الطبيعية قد يؤدي إلى انخفاض تركيز الحيوانات المنوية بنسب قد تصل إلى 40٪.

هل يمكن الانجاب مع دوالي الخصية؟ 

مما سبق يمكننا القول أن الإجابة على سؤال “هل يمكن الانجاب مع دوالي الخصية؟” تعتمد على العديد من العوامل منها درجة الدوالي المُصاب بها الزوج، بالإضافة إلى الأعراض التي يشعر بها، ومدى سرعته لاستشارة الطبيب المختص، والتزامه بالعلاج.   وفي أغلب الحالات تكون الإجابة على هل يمكن الانجاب مع دوالي الخصية؟ هي نعم، خاصة في حالة استشارة طبيب مختص ذو خبرة واسعة في هذا التخصص، بالإضافة إلى اختيار طريقة العلاج المناسبة للحالة، والتزام المريض بتعليمات الطبيب المعالج.

ما هي العوامل التي يستند إليها الطبيب في اتخاذ القرار بعمل عملية جراحية لعلاج دوالي الخصية؟

في إطار الحديث عن هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية هناك العديد من الشروط التي ينبغي توافرها في مريض دوالي الخصية لكي يرشحه طبيب أمراض الذكورة إلى الخضوع للعملية، وهي كالآتي:

  • ألا تقل درجة دوالي الخصية عن الدرجتين الثانية والثالثة.
  • أن تُظهِر نتائج تحليل السائل المنوي نتائجًا سلبية تُشير إلى قلة عدد الحيوانات المنوية، أو ضعف حركتها، أو وجود تشوهات في شكلها.
  • تأخر الإنجاب، فينبغي أن يكون المريض متزوجًا لمدة لا تقل عن سنة لم يحدث خلالها حمل (بشرط أن تكون الزوجة سليمة ولا تشكو أي أمراض تناسلية تؤثر على الإنجاب).
  • أن تؤثر الدوالي على حجم الخصية فتجعلها أصغر

تعرف علي تكلفة عملية دوالي الخصية

هل دوالي الخصية تسبب كثرة التبول؟

لا علاقة لدوالي الخصيتين بكثرة التبول، قد تكون كثرة الحاجة إلى التبول ناتجة عن إحدى المشكلات المرضية الآتية:

  • مرض السكري.
  • تضخم البروستاتا الذي يؤدي إلى الضغط على المثانة البولية.
  • وجود عدوى في المسالك البولية، وفي تلك الحالة ينبغى عمل تحليل للبول بهدف تشخيص المشكلة بدقة أكبر.

تعرف علي  علاج ضعف الانتصاب لمرضي السكر

هل دوالي الخصية تسبب نقص هرمون الذكورة؟

بعد أن أجبنا باستفاضة على سؤالكم “هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟”، نتطرق الآن إلى التعرف على تأثير دوالي الخصيتين على مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون) الذي يؤدي دورًا مهمًا في ظهور الخصائص الذكورية خلال مرحلة البلوغ. معظم الرجال المصابين بدوالي الخصية لديهم مستويات طبيعية من هرمون التستوستيرون، إلا أن هناك بعض الأبحاث العلمية التي تشير إلى أنه في بعض الحالات يكون مستوى هرمون الذكورة أقل لدى الرجال المصابين بدوالي الخصيتين مقارنةً بالرجال غير المصابين بها. عمومًا نقص مستوى التستوستيرون في الدم عملية انعكاسية، فبمجرد علاج دوالي الخصية يُصبح كل شيءٍ بخير!

علاج دوالي الخصية

من الضروري علاج دوالي الخصية إن أثرت على الإنجاب أو حجم الخصية، والعلاج الأفضل هو الجراحة. يُجري الأطباء تلك الجراحة بطرق مختلفة، لكن أفضلها هي الجراحة الميكروسكوبية التي تتميز بالآتي:

  • تُمكّن جرَّاح من ربط جميع الأوردة الدموية المصابة.
  • تُحافظ على شريان الخصية الرئيسي، مما يقي المريض من أي مخاطر قد تؤثر على الخصية بعد العملية.
  • تسمح بالحفاظ على الأوعية اللمفاوية، مما يمنع تجمع السوائل داخل الخصية بعد العملية، وهي حالة تُسمى بـ القيلة المائية.

تعرف علي  علاج اعوجاج القضيب كان هذا كل ما يخص إجابة سؤال “هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟”، نتمنى أن تكونوا استفدتم من المقال! ننصحكم بزيارة الطبيب المختص سريعًا عند ملاحظة تغير في حجم إحدى الخصيتين أو وجود أوردة دموية متضخمة في كيس الصفن.