إن مشكلة الدوالي هي أمر شائع بين الكثير من الرجال، ولها نسبة كبيرة في التسبب في العقم لدى الرجال، حيث تصل نسبة المصابين بدوالي الخصية إلى نحو 15% ونحو 40% من الذين يعانون من تأخر الإنجاب يكون ذلك بسبب دوالي الخصيتين. ولكن هل كل هؤلاء المرضى يحتاجون للخضوع لـ عملية دوالي الخصية ؟

في هذه المقالة نتمكن من معرفة الأشخاص المرشحين لـ جراحة دوالي الخصية ، ومعرفة الإجراء المناسب.. هل هو عملية الدوالي بالمجهر أم عملية دوالي الخصية بالمنظار ؟ بالإضافة إلى معرفة نسب نجاح هذه العملية.

ما هي دوالي الخصية؟

مشكلة دوالي الخصية عبارة عن وجود تمدد في الأوردة الموجودة في كيس الصفن، والمسؤولة عن صرف الدم الفاسد من الخصية.
ويحدث ذلك نتيجة وجود ضعف في جدار هذه الأوردة، ووجود عيب أو تلف في الصمامات المسؤولة عن تدفق الدم عكس اتجاه الجاذبية الأرضية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الدم على الخصية ويتسبب في ارتفاع درجة حرارتها، وبالضرورة تتأثر وظيفة الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

في معظم الحالات المصابة بدوالي الخصية لا يظهر على المريض أي أعراض، وغالبًا ما يكتشف مصادفة أثناء الفحص الدوري عند طبيب أمراض الذكورة.
ولكن في بعض الأحيان قد يظهر على المريض أحد هذه الأعراض:

  • وجود ألم أو ثقل في الخصية.
  • تغيّر شكل الخصية.
  • ظهور الأوردة بشكل بارز جدًا على الخصية.

ولكن هذه الأعراض نادرة الحدوث، وغالبًا لا تظهر إلا في الدرجة الثانية أو الثالثة من الإصابة بدوالي الخصية.

متى نلجأ إلى عملية دوالي الخصية ؟

تصنف درجات الإصابة بدوالي الخصية إلى ثلاث درجات، غالبًا لا تحتاج الدرجة الأولى من الدوالي إلى أي تدخل جراحي، بينما قد نلجأ إلى جراحة دوالي الخصية عند الإصابة بالدرجة الثانية أو الثالثة من الدوالي.
ولكن لا تجرى هذه العمليات إلا إذا توافرت الشروط الآتية في المريض:

  • وجود تأثير على تحليل السائل المنوي، سواء أظهر ذلك التحليل وجود زيادة في تشوهات الحيوانات المنوية، أو بطء في حركتها، أو نقص في أعدادها.
  • عدم حدوث الحمل بعد مرور أكثر من سنة أو سنة ونصف مع المحاولات الطبيعية.
  • ألا يكون المانع من حدوث الحمل هو وجود عيب عند المرأة.

بالإضافة إلى هذه الشروط، فإذا كانت الدوالي أيضًا مؤثرة على حجم الخصية فإن ذلك يكون داعيًا لإجراء العملية.

عملية دوالي الخصية

قبل إجراء عملية دوالي الخصية يجب أن يخضع المريض أولا للتشخيص السليم من خلال الطبيب المتخصص.
التشخيص
يعتمد تشخيص مشكلة دوالي الخصيتين على الفحص الإكلينيكي عند طبيب أمراض الذكورة، وقد يحتاج المريض أيضًا إلى أشعة دوبلر الملونة على الخصية.

عملية دوالي الخصية بالمجهر

تجرى جراحة دوالي الخصية بالميكروسكوب عن طريق عمل فتحة صغيرة أسفل البطن وإخراج الحبل المنوي، ومن ثم ربط الأوردة المتضررة دون إحداث ضرر بالشريان الرئيسي المغذي للخصية.
وتضمن هذه الطريق عدم عودة الدوالي مرة أخرى، بالإضافة إلى عدم الإضرار بالأوعية اللمفاوية التي قد تتسبب في حدوث تجمع مائي (القيلة المائية) على الخصية بعد العملية.

وقد تجرى عملية دوالي الخصية بالليزر أو عن طريق المنظار، ولكن هاتين الطريقتين قد تتسببان في مضاعفات بعد العملية.

أعرف أكثر عن عملية دوالي الخصية بالليزر مع دكتور دوالي الخصية د/ أحمد مطاوع:

ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية ؟

تتحسن معظم الحالات التي تخضع لعملية الدوالي في وقت قصير بعد العملية مع ضرورة الالتزام بالعلاج الذي يصفه الطبيب بعد العملية، وتصل نسبة حدوث الحمل بعد هذه العملية إلى نحو 40% من إجمالي الحالات.

متى يحصل الحمل بعد عملية دوالي الخصيتين ؟

تساعد عملية الدوالي في تحسين حالة إنتاج الحيوانات المنوية، من حيث العدد وسرعة الحركة، وتحتاج عملية إنتاج الحيوانات المنوية وتحسينها إلى ما يزيد عن شهرين، ولذلك فإن الزمن المتوقع لأن تكون هذه الحيوانات مستعدة للتخصيب هو في غضون 3 أشهر من إجراء العملية، تزيد أو تنقص باختلاف حالة كل شخص.

سؤال يطرحة الكثيرون عن افضل دكتور يعمل عملية دوالي الخصية

نعرفك في السطور التالية نبذة عن د/ احمد مطاوع ولماذا يعتبر افضل دكتور يعمل عملية دوالي الخصية في مصر .. تابع معنا:

  • دكتور احمد اجري أكثر من 500 عملية في مجال علاج امراض الذكورة حتي الأن ومنهم عملية دوالي الخصية وذلك يوضح مدي خبرته في تلك العملية تحديدا
  • حاصل علي شهادة الزمالة في الأمراض الجنسية من الجمعية الأوربية للصحة الجنسية

يمكنك حجز موعد مع الدكتور أحمد مطاوع -استشاري أمراض الذكورة وصحة الرجل- للخضوع لـ عملية دوالي الخصية وعلاج المشكلة تمامًا وضمان عدم عودة هذه الدوالي مرة أخرى وللاستفسار عن سعر عملية دوالي الخصية في مصر يرجي الاتصال على الأرقام الموضحة على موقعنا الإلكتروني.