يُمثل عقم الرجال وعدم وجود حيوانات في الخصية رعبًا لهم! قد يعاني الرجل من مشكلة ما تُسبب انعدام الحيوانات المنوية أو انعدام النطاف كما تُعرف في الأوساط العلمية، ويطرق هؤلاء الرجال أبوابًا كثيرة لـ علاج انعدام الحيوانات في الخصيه للحصول على الطفل المُنتظر.

في الآونة الأخيرة ظهرت تقنية عينة الخصية الميكروسكوبية التي هدمت حواجز اليأس وفتحت باب الأمل على مصراعيه لأولئك الرجال الذين أصابهم الإحباط من تأخر الإنجاب، فما هو ذلك الإجراء وكيف يتم؟ وما هي تكلفة عملية أخذ عينة من الخصية في مصر؟ اقرأ السطور التالية لمزيد من المعلومات.

كيف تكتشف مشكلة عدم وجود حيوانات في الخصية؟

يوضح الدكتور أحمد مطاوع – دكتوراه طب وجراحة أمراض الذكورة من كلية طب قصر العينى جامعة القاهرة – أن الرجل لا يكتشف أنه يُعاني من عدم وجود حيوانات في الخصية مباشرة، إنما يكتشف ذلك بعد مرور عام على الأقل من الزواج وممارسة العلاقة الزوجية فيضطر إلى إجراء تحليل للسائل المنوي كأحد التحليلات الرئيسية لتشخيص العقم عند الرجال.

قد تُظهر نتائج التحليل لأول مرة عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي، وفي تلك الحالة يُطلب من الرجل إجراء التحليل مرة أخرى للتأكد والتشخيص بعد حوالي أسبوعين من إجراء التحليل الأول، وينصح الأطباء بإجراء تحليل السائل المنوي في مركز مزوّد بإمكانيات تجميد الحيوانات المنوية إن وُجدت. إذا تكررت نفس النتائج، يتم تشخيص الرجل بمشكلة انعدام الحيوانات المنوية.

لماذا يتم اللجوء إلى عينة الخصية الميكروسكوبية؟

بعد تشخيص الرجل بحالة الصفر (أي عدم وجود حيوانات في الخصية)، يتم إجراء فحوصات أخرى لاستبعاد أمراض معينة مثل الدرجات المتقدمة لدوالي الخصية، وكذلك إجراء تحليل هرموني لمعرفة ما إذا كان هناك أي تأثير على هرمون الغدة النخامية المحفز لإفراز هرمون الذكورة من الخصية، ثم يتم تحديد أساليب معينة لـ علاج انعدام الحيوانات في الخصيه لبضعة أشهر.

في حال فشل تلك الأساليب العلاجية أو عدم معرفة سبب عدم وجود حيوانات في الخصية، تصبح عينة الخصية الميكروسكوبية هي الملاذ الأخير لاستخراج حيوان منوي سليم يُستخدم في عملية الحقن المجهري.

مميزات عينة الخصية الميكروسكوبية:

يشير الدكتور أحمد مطاوع إلى تنوع أساليب أخذ عينات من الخصية وتشمل: سحب عينه من الخصيه بالابره، وأخذ عينة عشوائيًا من الخصية، وعينة الخصية الميكروسكوبية (عينة من الخصية بالميكروسكوب الجراحي) والتي تعتبر أفضلهم وذلك لأنها:

  • تُعطي نتائج أفضل وأدق لـ علاج انعدام الحيوانات في الخصيه.
  • أعلى في نسبة النجاح لاستخراج حيوان منوي سليم.
  • أقل في المضاعفات بعد العملية.
  • استخدام الميكروسكوب فيها يُمكن الطبيب من رؤية أنسجة الخصية أضعاف مضاعفة للرؤية بالعين المجردة مما يساعد في استخراج الحيوان المنوي من القنوات المنوية السليمة في أنسجة الخصية.
 

 

نتائج عينة الخصية الميكروسكوبية:

يؤكد الدكتور أحمد مطاوع أن نتائج عينة الخصية الميكروسكوبية والمعروفة أيضًا بالتفتيش المجهري للخصية أضمن من الأساليب الأخرى، وكذلك نسبة نجاح عملية فتح الخصية تكون مرتفعة، وتعتمد نتائجها على مهارة الطبيب وخبرته في إجراء مسح أنسجة الخصية الشامل دون التأثير على حجم الخصية أو التسبب في تراكم دموي، كما أنها تعتمد على كفاءة الميكروسكوب وتطوره، ويزيدنا فخرًا وجود أحدث الآلات الجراحية لتلك العملية في مركزنا.

هل هناك شروط معينة لإجراء عينة الخصية الميكروسكوبية؟

نعم! هناك شروط أساسية لإجراء عملية أخذ عينة الخصية الميكروسكوبية، ويجب الالتزام بها لكي نتجنب حدوث مضاعفات عملية تفتيش الخصية وتتضمن تلك الشروط ما يلي:

  1. ألا يكون سبب عدم وجود حيوانات في الخصية وجود أي خلل في الهرمونات لأن الخلل الهرموني يُمكن معالجته بسهولة من خلال الأدوية التي تُعيد توازن الهرمونات في جسم الرجل، وبالتالي صنع الحيوانات المنوية طبيعيًا في الخصية.
  2. إذا كان عدم وجود حيوانات في الخصية نتيجة انسداد، يتم تحديد مكانه وعلاجه وبالتالي عدم الحاجة إلى علاج انعدام الحيوانات في الخصيه بأخذ عينات.
  3. معاناة المريض من مشكلة في أنسجة الخصية نفسها المؤثرة على إنتاج الحيوانات المنوية.

ما هي تكلفة عملية اخذ عينة من الخصية في مصر؟

هناك اختلاف في تكلفة عملية سحب عينة من الخصية في مصر بين كل مركز وآخر، ولكنه ليس بالفارق الكبير، ولكن في المجمل هناك عدة عوامل تحدد تكلفة عملية سحب عينة من الخصية، وتتمثل فيما يلي:

طريقة أخذ العينة من الخصية:

كما سبق و أوضحنا في فقرة سابقة أنه توجد ثلاثة طرق لأخذ العينة: سحب عينه من الخصيه بالابره، واستخراج عينة عشوائي جراحيًا، والتفتيش المجهري، وتتوقف سعر عملية أخذ عينة من الخصية على حسب أي طريقة منهم التي يتم استخدامها.

التحاليل اللازمة والفحوصات الأولية:

تعتبر من العوامل الهامة التي تحدد سعر عملية أخذ عينة من الخصية، حيث يتم إجراء العديد من التحاليل والفحوصات قبل الإجراء، وكذلك يتم تحليل عينة من الخصية بعد إجراء العملية، وإجراء تجارب ما يعرف باسم تجارب خزعة الخصية.

تكلفة التخدير:

تُجري الجراحة غالبًا تحت تأثير التخدير الموضعي لتفادي الشعور بالألم.

أجر الطبيب:

عند حساب سعر عملية أخذ عينة من الخصية يجب وضع أجر الطبيب وتكلفة الكشف في الاعتبار، ويعتمد ذلك على خبرته.

ما هي نسبة نجاح عملية فتح الخصية؟

نسبة نجاح عملية فتح الخصية تتراوح في الغالب من 40 إلى 45 %، كما أن نسب نجاح عينة الخصية مرة أخرى لا تقل كثيرًا عن المرة الأولى.
وينبغي أن نذكر أنه في كثير من الحالات كانت نسبة نجاح عملية فتح الخصية إيجابية، وعلى الرغم من أنه عندما تم سحب عينه من الخصيه بالابره أول مرة كانت النتيجة سلبية.
وفي الفترة الأخيرة تم الاستعانة بالأدوية التنشيطية للخصية، لكي نضمن أن تكون نسبة نجاح عملية فتح الخصية مرتفعة.

ما هي نتائج أخذ عينة من الخصية؟

الهدف الأساسي من إجراء تقنية عينة الخصية الميكروسكوبية هو استخراج أجزاء صغيرة من أنسجة الخصية، وعلى الفور يتم إجراء تحليل أنسجة الخصية، والتي تم سحبها من المريض؛ ليتم الحصول على حيوانات منوية حية؛ لكي يتم استعمالها في عملية تلقيح ﺑﻮﻳﻀﺔ اﻟﺰوﺟﺔ، أو تجميدها لسنوات وإعادة استخدامها في المستقبل، وهذه كانت النتيجة الأولى من نتائج أخذ عينة من الخصية.

والهدف الثاني من إجراء تجارب خزعة الخصية، هو تحليل أنسجة الخصية ومعرفة قدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية، وكما يمكننا تحليل عينة من الخصية أيضًا من معرفة أسباب توقف مرحلة إنتاج النطاف عند مرحلة معينة.

هل يمكن نجاح عينة الخصية مرة أخرى؟

بالطبع يمكن نجاح عينة الخصية مرة أخرى، ولكن عليك الانتظار فترة لا تقل عن ستة أشهر قبل القدوم على إجراء العملية مرة أخرى.

هل يمكن مغادرة المستشفى بعد عملية عينة الخصية الميكروسكوبية؟

هل يمكن مغادرة المستشفى بعد عملية عينة الخصية؟ ربما هذا السؤال يشغل بال كثيرًا من المرضى، خاصة الذين يعانون من ضيق الوقت، ونستطيع أن نصف عملية سحب عينة من الخصية بالميكروسكوب الجراحي بأنها من عمليات اليوم الواحد، وفي الغالب تتم العملية تحت تأثير البنج الموضعي، ويستطيع المريض أن يغادر المستشفى في نفس اليوم.

ما هي مضاعفات عملية تفتيش الخصية؟

لكي تتجنب حدوث مضاعفات بعد إجراء عملية عينة الخصية الميكروسكوبية؛ فعليك البحث عن خدمات افضل طبيب ذكورة في مصر؛ حيث أن في كثير من الحالات وبعد أن يكتشف بعض الأطباء عدم وجود حيوانات في السائل المنوي يكون أول خيار يطرحه على المريض هو سحب عينه من الخصيه، ودون التحقق من الأسباب الأخرى أولًا، وفي هذه الحالة تكون العينة مضرة للمريض؛ لأن أنسجة الخصية غير متجددة.
ولكن في العادة فإن مضاعفات عملية تفتيش الخصية مثلها مثل مضاعفات أي عملية جراحية أخرى، حيث يشعر المريض بألم في محيط المنطقة التي خضعت لسحب عينة الخصية الميكروسكوبية، أو قد يحدث انتفاخ في كيس الصفن، أو ربما قد يتغير لونه، ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض.

يتمتع مركز الدكتور أحمد مطاوع بتوفر أحدث المعدات الطبية والميكروسكوبات المستخدمة في عملية المسح المجهري لـ علاج انعدام الحيوانات في الخصيه، اتصل بنا الآن.

تعرف علي اهم الأسئلة الشائعة حول عينة الخصية الميكروسكوبية:

ما هي عملية فتح الخصية؟

هي عملية الهدف منها سحب عينة من الخصية بالميكروسكوب الجراحي وتسمي ب (عينة الخصية الميكروسكوبية) ويتم اللجوء إلى هذا الإجراء عندما لا تتوفر حيوانات منوية في السائل المنوي.

كم تستغرق عملية خزعة الخصية؟

عملية سحب عينة من الخصية بالميكروسكوب الجراحي لا يحتاج لكثير من الوقت؛ حيث يستغرق وقت إجراء العملية من ساعة إلى ثلاث ساعات؛ على حسب حالة المريض.

هل سحب عينه من الخصيه بالابره؟

هناك طرق كثيرة تستخدم في سحب عينه من الخصيه منها ما هو قديم مثل سحب عينه من الخصيه بالابره، ولكن أحدث الطرق المستخدمة وأدقها هو عملية سحب عينة من الخصية بالميكروسكوب الجراحي (عينة الخصية الميكروسكوبية)

كيف تتم عملية اخذ عينة من الخصية؟

تتم عملية أخذ عينة من الخصية بالميكروسكوب الجراحي، حيث يقوم الطبيب بإجراء فتح جراحي في الخصية، ثم عن طريق استخدام الميكروسكوب يبحث الطبيب عن أماكن تواجد الحيوانات المنوية، وبعد ذلك يتم سحب عينه من الخصيه، وفي الختام تتم عملية تخيط الجرح.