حلم الإنجاب هو الهدف الأسمى الذي يسعى لتحقيقه أي زوجين، لذلك عند وجود مشكلة تعيق إتمام عملية الإنجاب يصبح الأمر بمثابة صدمة قوية.
من أهم أسباب عدم الإنجاب هو انعدام الحيوانات المنوية عند الرجل، وكانت هذه المشكلة قديمًا تعني نهاية حلم الإنجاب.. أما الآن أصبحت عملية التفتيش المجهري للخصية هي الأمل في الإنجاب.

ما هي عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب؟ وما هي أهم مميزات تلك العملية؟ وكم تكلفة عملية المسح المجهري للخصية في مصر؟ وكم نسبة نجاح عملية المسح المجهري؟ وكيف تتم عملية تفتيش الخصيتين بالميكروسكوب؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في السطور التالية.

عملية التفتيش المجهري للخصية

التفتيش المجهري عبارة عن إجراء جراحي يستخدمه الأطباء في الحالات التي تعاني من عدم وجود حيوانات منوية في الخصية، وتعتبر هي أحدث ما توصل إليه العلم في هذا الشأن، وساعدت الكثيرين على إيجاد حيوانات منوية يمكن استعمالها فيما بعد في عمليات الحقن المجهري.

خلال إجراء عملية تفتيش الخصيتين بالميكروسكوب يعتمد الأطباء على ميكروسكوب جراحي لتكبير الصورة ثم عمل شق صغير في الخصية لبدء مرحلة البحث عن الأنابيب الصالحة لاستخراج الحيوانات المنوية لكي تستخدم في إحدى عمليات الحمل المساعد، مثل عمليتي الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

أسباب انعدام الحيوانات المنوية

عملية التفتيش المجهري للخصية يتم اللجوء إليها عند انعدام الحيوانات في السائل المنوي، ومن أهم أسباب انعدام الحيوانات المنوية ما يلي:

  • مرض دوالي الخصية.
  • وجود التهاب أو عدوى.
  • إصابة الخصية بصدمة شديدة.
  • الخضوع لعمليات سابقة في منطقة الحوض.
  • نمو غير طبيعي في الأنسجة الخاصة بالجهاز التناسلي.
  • خلل في هرمونات الجسم.
  • بعض الأمراض الوراثية.
  • بعض الأمراض المزمنة.

التحضيرات اللازمة قبل عملية التفتيش المجهري للخصية

قبل إجراء أخذ عينة من الخصية بالميكروسكوب الجراحي سيطلب منك الطبيب اتباع بعض الإجراءات الضرورية، منها:

  • الخضوع للكشف الإكلينيكي بواسطة الطبيب المختص.
  • إجراء الكشف الدقيق على دوالي الخصية وعلاجها حال وجود مشكلة، إذ يساعد ذلك على رفع كفاءة الحيوانات المنوية.
  • إجراء تحليل السائل المنوي.
  • قياس نسبة هرمون الذكورة والهرمون المنشط للغدة الدرقية.
  • إبلاغ الطبيب بأي أمراض مزمنة قد تعاني منها، بجانب الأدوية التي تتناولها.

مميزات عملية التفتيش المجهري للخصية

أثبتت عملية التفتيش المجهري للخصية أن لها العديد من المميزات، على رأسها:

  1. عملية بسيطة لا تحتاج لمدة زمنية أكثر من ساعة واحدة فقط.
  2. يمكن للمريض الذي خضع للعملية الخروج من المستشفى في نفس يوم إجراء العملية.
  3. ممارسة الحياة الطبيعية بعد العملية بـ4 أو 5 أيام على الأكثر.
  4. يمكن إجراء أخذ عينة من الخصية بالميكروسكوب الجراحي أكثر من مرة.
  5. لا تؤثر على القدرة الجنسية للرجل.
  6. اضرار تفتيش الخصية أقل بكثير من العمليات الأخرى التي تجرى على الخصية.

كم نسبة نجاح عملية المسح المجهري؟

كم نسبة نجاح عملية المسح المجهري؟ السؤال الذي يشغل بال كثيرًا من المرضى قبل إجراء عملية تفتيش الخصيتين بالميكروسكوب، وتكون دائمًا الإجابة أنه تختلف نسبة نجاح عملية تفتيش الخصية
من مريض لآخر، وتكون على النحو التالي:

  • الأشخاص الذين لم يسبق لهم إجراء العملية من قبل تصل نسبة نجاح عملية تفتيش الخصية لديهم لأكثر من 55 %.
  • الرجال الذين سبق لهم إجراء العملية مرة أو اثنين تصل نسبة نجاح عملية تفتيش الخصية لديهم إلى 40 %.
  • أما الحالات التي خضعت للعملية أكثر من 4 مرات فتنخفض نسب النجاح لتصبح 25 % فقط.

وينصح الدكتور أحمد مطاوع المرضى الراغبين في زيادة نسبة نجاح عملية الحقن المجهري بالاعتماد على افضل طبيب ذكورة في مصر في هذا المجال، ويجب الأخذ في الاعتبار أن هذا النوع من العمليات يتطلب بعض الوقت للوصول إلى النتيجة المرجوة.

كم تكلفة عملية المسح المجهري للخصية في مصر؟

كم تكلفة عملية المسح المجهري للخصية؟ ربما يكون هذا السؤال من أهم الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من الرجال ممن يحتاجون هذه العملية، ويتم تحديد التكلفة بناءًا على:

  • السيرة الذاتية للطبيب الذي سيُجري العملية.
  • الاستعدادات الموجودة في المستشفى أو المركز الطبي.
  •  الفحوصات التي يتم اجراءها ما قبل عملية المسح الميكروسكوبي للخصيه.
  • كذلك من العوامل التي تحدد سعر عملية المسح المجهري حالة المريض.
  • التقنيات المستخدمة في العملية.

وينصح الدكتور أحمد مطاوع (افضل طبيب ذكورة في مصر) الرجال الراغبين في الخضوع لعملية التفتيش المجهري للخصية بعدم الانسياق وراء العروض الوهمية، والتي تتحدث عن تكلفة عملية المسح المجهري للخصية في مصر بصورة غير صحيحة؛ وغالبًا ما تكون هذه العروض مقدمة من مراكز طبية غير معتمدة أو من أطباء ليسوا على القدر الكافي من الكفاءة أو الخبرة، فمثل هذه العمليات لا يفضل فيها المجازفة.

ما هي اضرار عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب؟

قبل الحديث عن اضرار عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب لابد في البداية أن ذكر الفرق بين الخزعة والتفتيش، حيث تعتبر عملية تفتيش الحيوانات المنوية بالميكروسكوب هي الأدق والأفضل من غيرها من العمليات التي يكون هدفها سحب عينه من الخصيه، وذلك لأن عملية التفتيش تتم عن طريق أخذ عينة من الخصية بالميكروسكوب الجراحي، بينما الخزعة تتم عن طريق أخذ عينة عشوائية سواء بالابرة أو الجراحة العادية.
وعند الحديث عن اضرار عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب لابد أن نعلم أنها عملية دقيقة وتحتاج مهارة وخبرة اشهر اطباء امراض الذكورة في مصر، وإذا تمت العملية بهذه الشروط فلن يكون لها في المستقبل تأثير سلبي على الخصيةوهذا ما يؤكد أن اضرار تفتيش الخصية أقل بكثير من العمليات الأخرى التي تجرى على الخصية.

ما هي مضاعفات عملية تفتيش الخصية؟

عندما تتم عملية التفتيش المجهري للخصية علي يد أطباء لا يمتازون بالكفاءة؛ فقد يعرض المريض لكثير من المضاعفات.
فعندما يكون الخيار الأول الذي يطرحه الطبيب على المريض بعد اكتشاف عدم وجود حيوانات في السائل المنوي، هو إجراء المسح الميكروسكوبي للخصيه بدون البحث عن أسباب انعدام الحيوانات في السائل المنوي السابق ذكرها، قد تكون العينة في هذه الحالة مضرة للمريض؛ لأن أنسجة الخصية غير متجددة.

ومن مضاعفات عملية تفتيش الخصية حدوث ضرر في أﻧﺴﺠﺔ اﻟﺨﺼﻴﺔ أو اﻷوﻋﻴﺔ اﻟﺪﻣﻮﻳﺔ اﻟﻤﻐﺬﻳﺔ لهذه اﻠﻤﻨﻄﻘﺔ، ولكن ﻧﺴﺒﺔ ﺣﺪوث تلك الآﺛﺎر الجانبية ﺗﻜﺎد ﺗﻜﻮن ﻧﺎدرة الحدوث؛ في ظل الاعتماد على المسح الميكروسكوبي للخصية.

5 أسباب تجعلك تعتمد على الدكتور أحمد مطاوع عند إجراء عملية التفتيش المجهري للخصية

يملك الدكتور أحمد مطاوع العديد من المميزات التي تجعله الخيار الأفضل عند التفكير في إجراء عملية التفتيش المجهري للخصية، أهمها:

  1. خريج كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف.
  2. حاصل على دكتوراه طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسلية والعقم من كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة.
  3. أجرى أكثر من 500 عملية في مجال صحة الرجل الانجابية والجنسية.
  4. أجرى أكثر من 2000 من الإشاعات الخاصة بالكشف عن الأمراض الجنسية عند الرجال.
  5. مشارك دائم في المؤتمرات الخاصة بمجال الصحة الجنسية للرجال.

يقدم الدكتور أحمد مطاوع (افضل دكتور ذكورة وعقم) خدمة جديدة لعملائه في ظل انتشار فيروس كورونا، وهي إمكانية التواصل معه مباشرة عن طريق الكشف أونلاين ودون أي عناء عن طريق الأبليكيشن، ويمكنك أيضًا الاتصال على الأرقام الموجودة على موقعنا لحجز موعد للكشف.

تعرف علي اهم الأسئلة الشائعة حول عملية التفتيش المجهري للخصية:

ما هي عملية المسح المجهري للخصية؟

عملية التفتيش المجهري للخصية، أو المسح الميكروسكوبي للخصية كلها مسميات لإجراء جراحي دقيق في الخصية يعتمد على الميكروسكوب من أجل البحث على حيوانات منوية حية داخل الخصية؛ وتستخدم هذه الحيوانات المنوية في عمليات تلقيح بويضة الزوجة.

كم تكلفة عملية تفتيش الخصيه؟

هناك عدة عوامل تحدد تكلفة عملية تفتيش الخصية، ومنها خبرة وكفاءة الطبيب الذي سيجري العملية، ومستوى الخدمة المقدم في المستشفى أو المركز الطبي، والفحوصات التي ستجرى قبل إجراء العملية، وكذلك التقنيات المستخدمة في العملية.

هل عملية تفتيش الخصية بالميكروسكوب؟

نعم تتم عملية تفتيش الحيوانات المنوية بالميكروسكوب، وهذا هو الفرق بين الخزعة والتفتيش حيث يسمح لنا التفتيش الدقيق بواسطة الميكروسكوب من اﻠﻮﺻﻮل اﻟﻰ ﻣﻨﺎﻃﻖ دﻗﻴﻘﺔ ﺟﺪاً داﺧﻞ اﻟﺨﺼﻴﺔ تكون ﺗﺤﺘﻮى ﻋﻠﻰ ﺣﻴﻮاﻧﺎت ﻣﻨﻮﻳﺔ.

كم تستغرق عملية تفتيش الخصية؟

عملية تفتيش الحيوانات المنوية بالميكروسكوب لا تحتاج لوقت طويل حيث تتراوح المدة التي تحتاجها عملية تفتيش خصية من ساعة إلى ثلاث ساعات.