ضعف الانتصاب هو عدم قدرة العضو الذكري على الانتصاب الكامل أو الحفاظ عليه بما يكفي لإتمام العلاقة الجنسية، وقد يُصيب الرجال في مختلف الأعمار خاصةً كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة على رأسها السكري وأمراض الأوعية الدموية.

علاج ضعف الانتصاب عند الرجال في المراحل الأولى يكون أسهل بكثير مما سيكون عليه حال تجاهل الأمر أو تلقي علاج خاطئ دون استشارة الطبيب المختص. في السطور التالية سنتعرف بشكل مفصل عن علاج ضعف الإنتصاب وماهية أعراضه وطرق الوقاية المناسبة منه.

ما هي اسباب ضعف الانتصاب؟

يوجد العديد من الأسباب الرئيسية لضعف الانتصاب عن الرجال منها:

• أمراض الأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين
  • ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول
  • مرض السكري
  • مشاكل في العمود الفقري
  • اضطراب الهرمونات
  • بعض أنواع السرطانات وخاصة سرطان البروستاتا
  • الأعراض الجانبية للأدوية المستخدمة لعلاج أمراض القلب والمضادة للاكتئاب و المهدئات ومدرات البول
  • التقدم في العمر خاصةً بعد تخطي سن الخمسين
  • التدخين
  • السمنة المفرطة
  • عيوب خلقية
  • اضطرابات النوم
  • الضغط العصبي
  • الاكتئاب والقلق
  • التوتر والخوف الشديد

ما هي أعراض ضعف الانتصاب عند الرجال؟

هناك العديد من الأعراض لمشكلة ضعف الانتصاب أبرزها:

1. انخفاض الرغبة الجنسية للرجل
  2. انتصاب غير مكتمل للقضيب يعيق عملية القذف
  3. عدم قدرة العضو الذكري في الحفاظ على الانتصاب أثناء العلاقة الجنسية
  4. انتصاب القضيب لفترة قصيرة وهي ما تمنع إتمام استكمال الجماع
  5. سرعة القذف أو تأخر القذف
  6. عدم القدرة على الانتصاب رغم وجود مثيرات جنسية

كيف يتم تشخيص ضعف الانتصاب؟

• الفحص البدني (السريري) الذي يجريه الطبيب لمعرفة التاريخ المرضي ونوع وحجم المشاكل التي يعاني منها الزوج
  • بعض التحاليل مثل تحليل البول للتأكد من عدم إصابة الرجل بأي أمراض مزمنة مثل السكري والتي تعد سببًا رئيسيًا في ضعف الانتصاب
  • الخضوع لفحص الدم الكامل لمعرفة ما إذا كان يعاني الزوج من أي أمراض قد تكون سببًا في مشكلة الانتصاب
  • الموجات فوق الصوتية للعضو الذكري من أجل الاطمئنان على مدى قدرته وكشف أي مشاكل تتسبب في عدم القدرة على الانتصاب بشكل جيد
  • العرض على الطبيب النفسي حال إصابة الزوج بمشاكل نفسية مثل الاكتئاب أو القلق المستمر والتي ما تجعله يتأثر بالسلب أثناء العلاقة الزوجية

علاج ضعف الانتصاب

هناك العديد من طرق علاج ضعف الإنتصاب التي يحددها الطبيب المختص:

علاج ضعف الانتصاب بالادوية:

يعتبر العلاج بالأدوية هو الأكثر شيوعًا في حالات ضعف الانتصاب، و يستخدمها المريض بناءًا على تعليمات الطبيب بعد الفحص الجيد للحالة لتحديد الجرعة والنوع المناسب للحالة.
لا يمكن لأي مريض الحصول على دواء لضعف الانتصاب دون الرجوع إلى الطبيب المختص لأن الأدوية لا تصلح لجميع الحالات.

علاج ضعف الانتصاب النفسي:

قد يحتاج المرضى إلى جلسات العلاج النفسي لمعرفة المشاكل المؤدية إلى القلق والتوتر وهو ما يؤثر على عملية الانتصاب.
إن مريض ضعف الانتصاب النفسي يعاني فقط من بعض الضغوط النفسية تؤثر على قدراته الجنسية دون المعاناة من أي مشاكل عضوية.

علاج ضعف الانتصاب بالحقن الموضعي:

تُحقَن بعض المواد داخل العضو الذكرى لزيادة القدرة على الانتصاب في حال لم تأتي الأدوية بالنتائج المطلوبة عن طريق توسعة الشرايين وزيادة تدفق الدم لعلاقة زوجية أفضل.
عادةً ما تُستخدم هذه الطريقة لعلاج المرضى القلب ممن لا يستطيعون تناول أدوية علاج ضعف الانتصاب لتسببها في أعراض جانبية خطيرة على صحتهم.

علاج ضعف الانتصاب بالدعامة:

يتم استخدام هذا النوع من العلاج في بعض الحالات المتقدمة، حيث يضطر أصحاب بعض الأمراض مثل: التسرب الوريدي وسرطان البروستاتا وبيروني و انحناء العضو الذكري إلى تركيب الدعامة من أجل ممارسة الحياة الجنسية بشكل طبيعي.

يوجد نوعان من الدعامات يمكن تركيبها لمرضى ضعف الانتصاب وهما الدعامة المرنة والدعامة الهيدروليكية. وتركيب الدعامة عبارة عن جراحة بسيطة واسعة الانتشار ولا تستدعي المبيت في المستشفى، وذات نتائج مُرضية في أغلب الحالات.

كيف يمكن الوقاية من ضعف الانتصاب؟

• التوقف عن التدخين
  • ممارسة الرياضة بشكل دوري
  • عدم تناول أي أدوية لها علاقة بتحفيز العضو الذكري دون الرجوع للطبيب
  • محاولة الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي
  • الحفاظ على الجسم المثالي والتخلص من الدهون الزائدة
  • متابعة ضغط الدم من حين لآخر
  • قياس نسبة السكر في الدم بشكل دوري

مضاعفات ضعف الانتصاب عند الرجال

إهمال علاج ضعف الانتصاب مبكرًا يؤدي إلى العديد من المضاعفات:

• مشاكل نفسية والدخول في حالة الاكتئاب.
  • الشعور بالاحراج مع الشريك عند ممارسة العلاقة الزوجية.
  • عدم القدرة على الإنجاب.
  • حياة جنسية غير مستقرة.

إن تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن علاج ضعف الانتصاب يساهم بشكل كبير في وضع حد للخرافات التي تثار حول هذا الأمر، وعلى الرجل أن يتحدث بكل صراحة ودون خجل مع الطبيب عند الشعور بأي أعراض لضعف الانتصاب لأنه الوحيد القادر على المساعدة و وضع الحلول المناسبة وتجنب أي مضاعفات تؤدي لتدهور الحالة فيما بعد.

تواصل الآن مع عيادة الدكتور أحمد مطاوع حال ظهور أي مشاكل لـ علاج ضعف الانتصاب لتجنب أي أعراض جانبية محتملة أو تطورات مرضية تُعيق حياتك الجنسية