تحدث معنا
x

اتصل بنا

اهلا وسهلا بك ؟

ارسل لنا رسالة

ارسال

اتصل بنا علي :

01095635029

راسلنا علي :

Contact.drahmadmotawi@gmail.com
احجز موعد

اسباب عدم الانجاب عند الرجال 2024 – اكتشفها مع د. أحمد مطاوع

اسباب عدم الانجاب عند الرجال 2024 – اكتشفها مع د. أحمد مطاوع

لا خلاف على أن الإنجاب هو حلم أي زوجين، فالأطفال هم زينة الحياة ويعطون لها بهجة وسعادة، لذلك مع تأخر الإنجاب يشعر الزوجان بالقلق. ولا يؤمن الكثير بأن عدم القدرة على الإنجاب قد يكون بسبب مشكلة ما لدى الرجل، فالاعتقاد الشائع هو أن عدم الإنجاب يكون بسبب الزوجة.

ما هي اسباب عدم الانجاب عند الرجال؟ وما هي طرق العلاج المناسبة؟ و من هو افضل دكتور ذكورة في مصر؟ كل هذا سنتعرف عليه في السطور القادمة.


عدم الانجاب عند الرجال

عدم الانجاب عند الرجال أصبح شائعًا في هذه الأيام، وذلك بسبب كثرة الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، ويمكن إطلاق مصطلح العقم على عدم الانجاب عند الرجال، فالحمل والانجاب ليست مسؤولية الزوجة فحسب، بل يقع على عاتق الزوج مسؤولية كبيرة كذلك.

علاج عدم الانجاب عند الرجال يعتمد في الأساس على معرفة السبب في الإصابة، وذلك عن طريق استشارة طبيب مُتخصص في علاج عدم الانجاب عند الرجل ذو خبرة واسعة في المجال مثل الدكتور أحمد مطاوع أحد أفضل أطباء الذكورة في مصر، الذي يُشخص الحالة ويصف العلاج المناسب للحالة تبعًا لسبب عدم الانجاب عند الرجال.

عدم الانجاب عند الرجال أمر لا يجب أن نخجل منه، ولا يعيب الذكر في شيء، ويجب عليه استشارة الطبيب في أسرع وقت، لكي يحصل على العلاج المناسب، لينعم بحياة زوجية وأسرية سعيدة، وفي السطور التالية سوف نتحدث عن العقم عند الرجال، واسباب عدم الانجاب عند الرجال، والطرق العلاج المتاحية لذلك، فتابعوا قراءة المقال معنا.

تعريف العقم عند الرجال

العقم بشكل عام هو عدم حدوث حمل على الرغم من المحاولات المستمرة والمنتظمة لممارسة العلاقة الزوجية لمدة لا تقل عن عام، ويمكن أن تكون المشكلة من الزوج أو الزوجة أو كليهما.

العقم عند الرجال هو وجود مشكلة مرضية تمنعه من الإنجاب، وبحسب الأبحاث العلمية فإن نسب العقم عند الرجال وصلت إلى 30%، لذلك ينصح الدكتور أحمد مطاوع بالكشف المبكر عن اسباب عدم الانجاب عند الرجال. 

ما هي العلامات التي تدل على عقم الرجال 2024 ؟ 

يوضح الدكتور أحمد مطاوع بعض الأعراض التي تعتبر مؤشرًا للرجل على عدم القدرة على الإنجاب 2024 ، وهي:

  • انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل.
  • ضعف الانتصاب.
  •  خروج كميات صغيرة من السائل المنوي عند القذف.
  • عدم نمو الشعر في مناطق الجسم المختلفة مما يدل على نقص هرمون الذكورة.
  • آلام في الخصيتين.
  • التثدي عند الرجال.

ظهور هذه الأعراض مع عدم الإنجاب لفترة تتخطى العام رغم ممارسة العلاقة الزوجية يعني ذلك احتمالية وجود عقم لدى الرجل، لكن لا يمكن اكتشاف الأمر والتأكد منه إلا بعد إجراء الكشف الطبي وإجراء بعض الفحوصات اللازمة.

اسباب عدم الانجاب عند الرجال

قبل معرفة اسباب عدم الانجاب عند الرجال يجب أولًا معرفة الخطوات الطبيعية لحدوث الحمل، ففي البداية لا بد أن يكون الجسم قادرًا على إفراز عدد كاف من الحيوانات المنوية الصحيحة القادرة على تخصيب البويضة، بجانب حدوث انتصاب يكفي لأداء العلاقة الجنسية حتى يقذف داخل الرحم، والذي بدوره ينتج البويضة القابلة للتخصيب، لذلك عند وجود أي مشكلة لدى الرجل فيما سبق ذكره سيمنعه من تخصيب البويضة، وبالتالي لن يحقق حلمه في إنجاب الأطفال.

ويوضح الدكتور أحمد مطاوع اسباب عدم الانجاب عند الرجال، والتي تشمل ما يلي:

  •  دوالي الخصية:

تعتبر دوالي الخصية أكثر اسباب عدم الانجاب عند الرجال انتشارًا، فهي عبارة عن تورم في أوردة الخصية، مما يؤثر على جودة الحيوانات المنوية وقد تستدعي الخضوع لعملية دوالي الخصية.

  •  الخصية المعلقة:

تعني الخصية المعلقة عدم نزول الخصية بالكامل إلى كيس الصفن وذلك منذ الولادة، ويمكن علاج مثل هذه الحالات بالتدخل الجراحي، لكن الأمر المؤكد أن الخصية المعلقة تؤثر على الإنجاب.

  • العدوى:

تؤثر بعض أنواع العدوى مثل الإيدز والسيلان والتهابات الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية مما يجعل الرجل غير قادر على الإنجاب.

  •  أمراض المناعة الذاتية:

 أمراض المناعة الذاتية تتمثل في مهاجمة الخلايا المناعية لأنسجة الجسم، مما يجعل الجسم يهاجم الحيوانات المنوية باعتبارها جسمًا غريبًا.

  • القذف العكسي:

الإصابة بمرض السكري أو إجراء عمليات في الجهاز التناسلي للذكر أو إصابات العمود الفقري، تسبب في بعض الأحيان القذف العكسي، وهو خروج السائل المنوي تجاه المثانة وليس العضو الذكري.

  • الاضطرابات الهرمونية:

انخفاض مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون) وارتفاع الاستروجين يؤثر بالسلب على قدرة الرجل على الإنجاب، لأنه لن يكون قادرًا على إنتاج عدد كاف من الحيوانات المنوية السليمة.

  • الأورام السرطانية:

تؤدي بعض الأورام السرطانية التي تؤثر بالسلب على المنطقة التناسلية للذكر -مثل الغدة النخامية- على قدرة الرجل على الإنجاب، كما أن العلاج الإشعاعي والكيماوي من أهم اسباب عدم الانجاب لدى الرجال.

  •  المشاكل الجنسية:

يؤدي ضعف الانتصاب إلى عدم قدرة القضيب على أداء العلاقة الجنسية الكاملة مما يمنعه من القذف داخل الرحم، وبالتالي لا يمكن حدوث الحمل.

  • العادات غير السليمة:

أثبتت الدراسات والأبحاث أن العادات غير السلمية مثل التدخين وشرب الكحوليات وتناول الطعام غير الصحي الذي يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة يمثل خطرًا كبيرًا على الرجل، ويهدده بعدم القدرة على الإنجاب.

وينصح الدكتور أحمد مطاوع بأهمية زيارة الطبيب، وعدم الشعور بالحرج عند تاخر الانجاب لدى الرجال لفترة تتجاوز العام، مع ضرورة شرح أي مشكلة يعاني منها، لأنها قد تكون نقطة فارقة في العلاج.

طرق علاج تاخر الانجاب لدى الرجال

تتنوع طرق علاج تاخر الانجاب لدى الرجال، والخطوة الأولى في العلاج هي معرفة اسباب عدم الانجاب عند الرجال ومن ثم تحديد نوع العلاج، والذي سيكون بالطرق التالية:

  •  تغيير نمط الحياة:

قد يكون تغيير نمط الحياة والابتعاد عن بعض العادات الخاطئة مثل التوقف عن التدخين وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي سببًا لعلاج تأخر الإنجاب لدى الرجل.

  •  العلاج بالأدوية:

يتطلب علاج بعض حالات تاخر الانجاب لدى الرجال الحصول على بعض العقاقير الطبية التي تساعد على تحسين عدد وجودة الحيوانات المنوية، فالأمر قد لا يكون صعبًا في بعض الحالات المرضية.

  • التدخل الجراحي:

يعتبر التدخل الجراحي هو آخر الحلول الطبية التي يلجأ إليها الأطباء لـ علاج تاخر الانجاب لدى الرجال، وذلك لمن فشلت معهم طرق العلاج الأخرى، وعادة ما يحتاج مرضى ضعف الانتصاب في المراحل المتأخرة وأصحاب دوالي الخصية التدخل الجراحي.

هل الالتهابات عند الرجل تمنع الحمل؟

بالطبع هناك علاقة مباشرة بين التهابات المنطقة التناسلية عند الرجل وقدرته على الإنجاب، فعند وجود التهاب في هذه المنطقة تقل فرص الإنجاب.


اقرأالمزيد :

علاج ضعف الانتصاب مع د احمد مطاوع

علاج ضعف اندفاع السائل المنوي

انحناء العضو الذكري

من هو افضل دكتور ذكورة في مصر 2024 ؟ 

يعتبر الدكتور أحمد مطاوع هو افضل دكتور ذكورة في مصر 2024 للأسباب التالية:

  •  خريج كلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف.
  • حصل على شهادة الماجستير في جراحة أمراض الذكورة والعقم.
  • حصل على زمالة الجمعية الأوروبية للصحة الجنسية.
  • حصل على دكتوراه الصحة الجنسية.
  • يعمل كمدرس بقسم طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسلية والعقم بكلية الطب جامعة القاهرة (القصر العيني).
  • أجرى أكثر من 500 عملية في مجال صحة الرجل وأكثر من 2000 من الأشاعات المتخصصة في الضعف الجنسي والقدرة على الإنجاب.
  • شارك في العديد من الأبحاث المتعلقة بصحة الرجل الجنسية.

ومن مميزات الدكتور أحمد مطاوع قدرته الكبيرة على معرفة اسباب عدم الانجاب عند الرجال وتحديد نوع العلاج المناسب لما له من خبرة عملية وعلمية في هذا الشأن.

إذا كنت تبحث عن افضل عيادة امراض ذكورة في مصر، فعليك بالاتصال بالدكتور أحمد مطاوع على الأرقام الموجودة على الموقع.

 
 


 


ذات صلة

انحناء القضيب: الأسباب والعلاج  – تكلفة عملية انحناء القضيب

انحناء القضيب: الأسباب والعلاج – تكلفة عملية انحناء القضيب

انحناء القضيب هو حالة تكون فيها زاوية القضيب منحنية بشكل غير طبيعي، وقد تكون خلقية أو مكتسبة. الانحناء الخفيف غالباً...

تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري في مصر 2024

تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري في مصر 2024

يخجل الكثير من الرجال من التوجه إلى طبيب أمراض ذكورة عند وجود مشكلة جنسية تعيق إتمام العلاقة الحميمة مع الزوجة...

احسن دكتور ذكورة في مصر 2024  بأكثر من 500 عملية ناجحة

احسن دكتور ذكورة في مصر 2024 بأكثر من 500 عملية ناجحة

بعض الرجال قد يصيبهم الحرج من الذهاب إلى طبيب ذكورة في حالة إصابتهم بإحدى المشكلات الجنسية، ويستعيضون عن ذلك بالبحث...

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟ أو بمعنى آخر هل يمكن الانجاب مع دوالي الخصية؟ هناك الكثير من...

ادوية ضعف الانتصاب 2024

ادوية ضعف الانتصاب 2024

لا مجال للشك أن المشاكل الجنسية للرجل تسبب له الحرج الشديد مع الزوجة ما يتسبب في عدم استقرار الحياة الزوجية...

علاج ضعف اندفاع السائل المنوي 2024

علاج ضعف اندفاع السائل المنوي 2024

لعلاج ضعف اندفاع السائل المنوي، يتوجب تحديد السبب الأساسي أولًا. العلاجات قد تشمل تمارين كيجل، الأدوية، التدخلات الجراحية، أو تعديلات...