هناك اعتقاد شائع أن العقم ترجع أسبابه بنسبة مئة بالمئة إلى خطبِِ ما في النساء، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، أثبتت الدراسات الحديثة أن العقم يُصيب الرجال كما يصيب النساء بل بنسب متقاربة أيضًا، ويرجع هذا إلى أسباب عديدة، ولكن قبل أن نتطرق إلى سرد اسباب العقم عند الرجال في هذا المقال دعنا نوضح لك تعريف العقم أولًا.

ما هو العقم؟

العقم عند الطرفين هو عدم القدرة على الحمل والإنجاب بعد عام على الأقل من ممارسة الجماع بدون أي وسائل لمنع الحمل، وهناك العديد من العوامل التي تسبب العقم، وتشير الأبحاث إلى أن ثُلث حالات العقم ترجع للرجال وثُلثها للنساء والثُلث المتبقي غير معروف الأسباب عند الطرفين.

ما هي اسباب العقم عند الرجال؟

لحدوث الحمل عند المرأة لابد أن يتوفر في الرجل ما يلي:
قدرة الجسم على إنتاج عدد كافٍ من الحيوانات المنوية الصحيحة القادرة على تخصيب البويضة.
حدوث الانتصاب والحفاظ عليه والقذف بشكل مناسب للوصول للبويضة.

وبالتالي وجود أي مشاكل فيما سبق سيكون سببًا من أسباب العقم عند الرجال والتي تتضمن ما يلي:

  1. دوالي الخصية: وهي انتفاخ وتورم في أوردة الخصية وتعتبر من اسباب العقم عند الرجال الأكثر شيوعًا حيث تؤثر على جودة وكمية الحيوانات المنوية، ويُرجّح أن يكون تأثير الدوالي على الخصوبة بسبب تدفق الدم غير الطبيعي في الأوردة.
  2. العدوى: حيث يمكن أن تؤثر بعض أنواع العدوى على إنتاجية الحيوانات المنوية أو صحتها أو تسبب ندبات والتهابات تُعيق حركتها، وتشمل العدوى التهابات البربخ و التهابات الخصية والأمراض المُنتقلة جنسيًا مثل الإيدز والسيلان، فهي واحدة من أهم أسباب تأخر الإنجاب عند الرجل.
  3. مشاكل في القذف: مثل القذف العكسي وهو القذف ناحية المثانة بدلًا من خروج السائل المنوي من العضو الذكري، وقد تكون أسباب تلك المشكلة مضاعفات أمراض مثل السكري أو إصابات في العمود الفقري أو جراحات سابقة في الجهاز التناسلي الذكري.
  4. أمراض المناعة الذاتية: وهي عبارة عن مُهاجمة الخلايا المناعية أنسجة الجسم خطئًا، وفي تلك الحالة يعتبر الجسم الحيوانات المنوية أجسام غريبة ويهاجمها.
  5. الأورام السرطانية المؤثرة على الأعضاء التناسلية الذكرية مباشرة أو الغدد مثل الغدة النخامية المسئولة عن تحفيز إنتاج الهرمونات، كما أن العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي قد يكونان من أسباب العقم عند الرجال.
  6. الخصية المعلقة: وهي عدم نزول الخصية إلى كيس الصفن بعد ولادة الطفل.
  7. اختلال التوازن الهرموني في جسم الرجل مثل انخفاض مستويات التستوستيرون وارتفاع الأستروجين.
  8. وجود تشوهات في الأنابيب الناقلة للحيوانات المنوية.
  9. الأمراض الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر.
  10. مشاكل جنسية مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.
  11. بعض الجراحات تؤثر على الحيوانات المنوية مثل استئصال الأسهر وجراحات البروستاتا وغيرها.
  12. بعض الأدوية قد تؤثر على شكل وحركة الحيوانات المنوية.
  13. التعرض لمواد كيماوية خطيرة.
  14. الإفراط في التدخين وشرب الكحوليات.
  15. السمنة المفرطة، ويعتبر الأطباء أن السمنة من أهم أسباب العقم عند الرجال، ويجب التعامل معها على أنها مرض يجب علاجه.

يوصي الدكتور أحمد مطاوع بأهمية زيارة الطبيب المتخصص والتغلب على الشعور بالحرج عندما تعاني من مشاكل في القذف أو الانتصاب أو ضعف الرغبة الجنسية أو الشعور بالألم في الخصيتين أو العضو الذكري، كما يؤكد على زيارة الطبيب في حال عدم حدوث حمل لشريكة حياتك بعد مُضي عام على الأقل من ممارسة الجماع.

أعراض العقم عند الرجال

بعد أن تعرفنا على أسباب العقم عند الرجال.. يشير الدكتور أحمد مطاوع أن الشيء الوحيد الذي يدل على عقم الرجل هو عدم الحصول على الطفل، ولكن مع ذلك قد تكون هناك بعض الأعراض لأمراض أخرى يكون لها علاقة بالعقم، فعلى سبيل المثال:

التثدي عند الرجل، إذ إنه يشير إلى أن الرجل ربما يعاني من الاختلال الهرموني.
ضعف القدرة على الانتصاب والحفاظ عليه وكذلك مشاكل في القذف.
ألم شديد في الخصية.
الإصابة بالعدوى بشكل متكرر.

ماهي التحاليل المطلوبة لتاخر الحمل للرجال؟

يوضح الدكتور أحمد مطاوع أن أول تحليل يُطلب من الرجل لتحديد أسباب العقم عند الرجال هي فحص السائل المنوي، حيث يتحقق الطبيب مما يلي:

  • كمية السائل المنوي نفسه.
  • عدد الحيوانات المنوية لكل ملم.
  • حركة الحيوانات المنوية.
  • شكل الحيوان المنوي الواحد ومعرفة نسبة التشوهات في الحيوانات المنوية.

يأتي بعد ذلك طلب تحليل الهرمونات وخصوصًا إذا ظهر في تحليل السائل المنوي انخفاض في عدد الحيوانات المنوية أو انعدامها، كما يُمكن إجراء فحوصات جينية وذلك لأن حوالي 15% من الرجال الذين يعانون من حالات الصفر قد تكون بسبب مشكلة جينية، ولذلك تصنف كأحد أسباب تأخر الإنجاب عند الرجل.

فحوصات أخرى

بالإضافة إلى التحاليل هناك فحوصات أخرى أساسية مثل:

  • أخذ التاريخ المرضي للرجل بدءًا من أمراض الطفولة مثل الخصية المعلقة أو تعرض الخصية لإصابة أو التهابات، وكذلك معرفة ما إذا كان يعاني من أمراض مزمنة، وإذا كان تعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية.
  • التاريخ الدوائي.
  • الفحوصات البدنية للتحقق من وجود أي أمراض في الجهاز التناسلي الذكري.
  • قد يطلب الطبيب بعض الآشعات.

أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب الأول

في بعض الحالات -وبعد الحصول على المولود الأول- لا يستطيع الزوجين الحصول على الطفل الثاني بعد عام كامل من الجماع وتُعرف تلك الحالة بالعقم الثانوي وقد تكون المشكلة عند أحد الطرفين أيضًا ويجب ألا يتم إهمال ذلك.

وتعتبر أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب الأول هي نفس اسباب العقم عند الرجال المعروفة مثل الدوالي أو الأمراض أو انخفاض في مستوى التستوستيرون أو التعرض لعوامل بيئية وإشعاعية وغيرها من الأسباب التي تم ذكرها سابقًا، لذلك ينصح الدكتور أحمد مطاوع بأهمية المتابعة مع الأطباء المختصين.

كيفية الوقاية من العقم؟

أي رجل مُعرض للإصابة بالأمراض المسببة للعقم، ولكن على الأقل لابد أن تتخذ احتياطاتك الوقائية واتباع بعض الخطوات الهامة التي تجنبك الإصابة بـ اسباب العقم عند الرجال، والتي من أهمها:

  1. الإمتناع عن التدخين تمامًا.
  2. فقدان الوزن وتناول أطعمة صحية.
  3. ممارسة الرياضة بانتظام.
  4. تقليل التوتر قدر الإمكان.
  5. تجنب تعريض الخصيتين لدرجات حرارة عالية.
  6. محاولة تجنب المواد الكيميائية الضارة والإشعاع.
  7. تناول الأدوية بالجرعات المحددة من قبل الطبيب ولا تتناولها من نفسك.
  8. ضبط نسبة السكر في الدم والسيطرة على ارتفاع الضغط ومستويات الكوليسترول.

وأخيرًا يوضح الدكتور أحمد مطاوع -أستاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم- على أنه لكل مشكلة حل وأن ظهور التقنيات الحديثة مثل التلقيح الصناعي والحقن المجهري أحدث طفرة مدهشة في علاج العقم وفتحت أبواب أمل لكل من أصابهم اليأس من الحصول على الطفل.