أحد المشاكل المؤدية لضعف الانتصاب والعجز الجنسي، وإحدى الحالات المسببة لآلام شديدة في العضو الذكري عند حدوث انتصاب أو ممارسة الجماع، إنه مرض بيروني! عادةً عند حدوث انتصاب، يكون العضو الذكري مستقيمًا، ولكن مع ذلك المرض يكون هناك اعوجاجًا ملحوظًا.

اعوجاج القضيب قد يؤثر على الصحة الجنسية للرجل بالإضافة إلى تأثيره البالغ على صحته النفسية، فما هو هذا المرض وما أسبابه وما اعراض مرض بيروني التي تستدعي التوجه للطبيب لعلاجه؟ اقرأ السطور التالية.

مم يتكون العضو الذكري؟ وكيف يتطور مرض بيروني؟

يتكون العضو الذكري من الإحليل وهو الأنبوب الذي ينقل البول والمني إلى خارج، إضافة إلى أنبوبين يُعرفان باسم النسيج الكهفي و يحتويان على عدد ضخم من الأوعية الدموية الدقيقة. عند الإثارة، يمتليء هذان الأنبوبان بالدم ما يؤدي إلى حدوث الانتصاب، وتُحاط تلك الأنابيب بنسيج ليفي صلب ومرن مسئول عن قوة القضيب أثناء الانتصاب.

مرض بيروني هو عبارة عن نسيج ندبي (أي تليّف) يتطور في جسم القضيب مما يسبب اعوجاجه، وهذا النسيج لا يؤثر على التبول ولا على القذف ولكنه يؤثر على شكل وحجم العضو الذكري.

ما هي أسباب مرض بيروني؟

إن السبب الفعلي لمرض بيروني ليس واضحًا بما فيه الكفاية، ويُرجّح الباحثون أن هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة به، ويُعتقد أن مرض بيروني ينتج عن الإصابات المتكررة في العضو الذكري مثل التعرض لحركات مفاجئة أثناء الجماع أو التعرض لحادث أو الإصابات الرياضية، وأثناء عملية الشفاء يتكون نسيج ندبي مما يسبب هذا الاعوجاج.

كما يشير الباحثون أن مرض بيروني قد يتطور عند بعض الرجال من دون التعرض لأي إصابة، فقد يكون ذلك بسبب الوراثة أو مشكلة صحية في الأنسجة الضامة.

ما هي اعراض مرض بيروني؟

قد تظهر اعراض مرض بيروني فجأة أو تدريجيًا ومن أشهرها:

• نسيج ندبي في القضيب ويعرف أيضًا باللويحات “Plaque”، ويمكن الشعور بها تحت جلد العضو الذكري على هيئة كتل صلبة.
  • انحناء القضيب يمينًا أو يسارًا أو لأعلى أو لأسفل.
  • ضعف الانتصاب: مرض بيروني واحدًا من الأسباب الشائعة جدًا لضعف الانتصاب.
  • قِصَر طول العضو الذكري: حيث يؤثر مرض بيروني على الطول والحجم وقد يؤدي إلى تشوهات في المراحل المتقدمة.
  • الشعور بالألم عند حدوث الانتصاب أو أثناء الارتخاء.

قد يتفاقم المرض ويزيد ظهور اعراض مرض بيروني خاصةً انحناء وقِصَر العضو الذكري إلا أن الحالة قد تستقر بعد عام.

ما هي مراحل مرض بيروني؟

هناك مرحلتين لمرض بيروني وتتضمن:

المرحلة الحادة: تستمر تلك المرحلة ما بين 6 شهور إلى 12 شهر، وأثناء تلك المرحلة يستمر النسيج الندبي في التكوّن مسببًا انحناء وتغير شكل القضيب، ومن أشهر اعراض مرض بيروني في تلك المرحلة هو الألم مع الانتصاب أو الارتخاء.

المرحلة المزمنة: في تلك المرحلة يتوقف النسيج الندبي عن النمو ولا يتفاقم الانحناء ويختفي الألم مع الوقت ولكنه قد يعود مجددًا في بعض الأحيان عند الانتصاب، ويصاحب تلك المرحلة مشكلة ضعف الانتصاب الشهيرة.

ما هو علاج مرض بيروني؟

يشير الدكتور أحمد مطاوع أن التخلص من اعراض مرض بيروني وعلاجه يختلف حسب تقدم المرض وتشخيص الطبيب لاتخاذ القرار العلاجي المناسب، وتتمثل أنواع العلاج في:

• استخدام جهاز ميكانيكي لسحب القضيب لعدّة ساعات يوميًا، ويحسّن ذلك الجهاز من طول القضيب وشكله.
  • حقن نوع معين من الأدوية.
  • جراحة اصلاح القضيب بالترقيع.
  • عملية تركيب دعامة العضو الذكري.

يوضح الدكتور أحمد مطاوع أنه إذا كلما تم تشخيص مرض بيروني مبكرًا كلما ساعد العلاج في منع تفاقم انحناء القضيب. احصل على استشارتك الآن واتصل بعيادتنا.