هل تعني عينة الخصية صفر انعدام الأمل بالنسبة للرجال في حصول الإنجاب؟ يصاب الكثير من الرجال بفقدان الأمل عند سماع نتيجة تحليل السائل المنوي صفر أى أنه لا يحتوي على أي حيوانات منوية، وأن عدد الحيوانات المنوية = صفرًا.. فهل يمكن إعادة الأمل لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية؟ وما هي اسباب صفر الحيوانات المنويه؟ وهل يمكن علاج الحيوان المنوى صفر؟ وماذا تعني كلمة خزعة الخصية صفر؟ كل ذلك ستتعرف عليه من خلال متابعة سطور تلك المقالة، فتابعوا معنا

العقم عند الرجال

العقم أو تأخر الإنجاب هي مشكلة شائعة بين عدد كبير من الرجال، ونعني بها عدم حصول الإنجاب مع استمرار ممارسة العلاقة الزوجية بشكل طبيعي لأكثر من عام. وقد يكون السبب في هذه المشكلة هو الرجل وحده، وقد يكون السبب فيها هي الزوجة وحدها، وقد تجتمع عدة أسباب بين الرجل والزوجة معًا. ومن أهم العوامل التي تتسبب في عقم الرجال هي عينة الخصية صفر أو ما يعرف في بعض الأحيان بـ صفر الحيوانات المنوية (Azoospermia). نذكر لك تفاصيل هذه المشكلة وطريقة علاجها من خلال الفقرات التالية.

عينة الخصية صفر

يقصد بـ عينة الخصية صفر أو صفر الحيوانات المنوية أو تحليل السائل المنوي صفر أنها تلك الحالة التي لا يظهر في تحليل السائل المنوي للمريض وجود أي حيوانات منوية، وقد يتطور الأمر إلى عدم وجود حيوانات منوية حتى بعد فتح الخصية لأخذ عينة، في عملية تعرف باسم عينة الخصية الميكروسكوبية، “خزعة الخصية صفر”

أما في حالة وجود أي عدد من الحيوانات المنوية -حتى ولو كان واحدًا- في تحليل السائل المنوي فإن ذلك يعني أن المريض لا يعاني من حالة الصفر. ولكن هل يعني انعدام الحيوانات المنوية في تحليل السائل المنوي أنه لا يمكن لهذا الرجل أن ينجب أبدًا؟ دعنا نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال حديثنا عن اسباب صفر الحيوانات المنويه. اقرأ المزيد :  عينة الخصية الميكروسكوبية علاج قلة السائل المنوى عند الرجال اسباب عدم الانجاب عند الرجال

اسباب صفر الحيوانات المنويه 2023

هناك أسباب جينية و أسباب وراثية و أسباب مكتسبة قد تؤدي إلى ظاهر صفر الحيوانات المنوية 2023 ، أو عينة الخصية صفر، من أهمها:

انسداد القنوات الناقلة للحيوانات المنوية

وتتعدد أشكال هذه الانسدادات.. فإما أن تكون بين القناة الموجودة بين الخصية والبربخ، أو في القنوات الموجودة في البربخ، أو القنوات التي تمر بين البروستاتا.

وفي أغلب حالات الانسداد تكون نتيجة تحليل السائل المنوي صفر، ولكن من المحتمل أن تحتوي عينة الخصية الميكروسكوبية على عدد من النطف أو الحيوانات المنوية.

خلل في الهرمونات المنظمة لعمل الخصية

من أشهر اسباب صفر الحيوانات المنويه هو وجود خلل في هرمون الـ FSH وهرمون الـ LH المسؤولين عن تنظيم عمل الخصية، وهو ما يتسبب إما في انخفاض أو نقص إنتاج الحيوانات المنوية، وإما في انعدامها بالكلية.

خلل في الجينات

فعادة ما يكون السبب وراء انعدام الحيوانات المنوية هو وجود خلل في تحليل الكروموسومات 46 XX.

عدم وجود خصية

يولد بعض الأشخاص مع عدم وجود خصية من الأساس، وبالتالي ينعدم المصنع الذي ينتج الحيوانات المنوية، وهي من الحالات التي لا يمكن علاجها -حتى وقتنا الحالي-.

عوامل أخرى

هناك عدة عوامل قد تتسبب في انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وظهور  نتيجة تحليل السائل المنوي صفر  في بعض الأحيان، منها:

  • الخصية المعلقة.
  • دوالي الخصية.
  • الجراحة في الخصية.
  • تليفات الخصيتين.
  • العلاج الإشعاعي أو الكيماوي.

علاج الحيوان المنوى صفر 2023

بعد أن تعرضنا إلى تعريف عينة الخصية صفر، و اسباب صفر الحيوانات المنويه 2023 .. حان الوقت للحديث عن إمكانية علاج الحيوان المنوى صفر. أولا: في حالة كان السبب في انعدام الحيوانات المنوية هو عدم وجود الخصيتين، أو وجود خلل في الجينات، فحتى وقتنا الحالي لا يوجد علاج لهذه المشكلة. ثانيًا: إذا كان سبب انعدام الحيوانات المنوية أو ظهور عينة الخصية صفر هو أي سبب آخر غير السببين الماضيين فإن العلاج يكون على النحو التالي:

  • الأدوية التي تساعد على تنظيم الهرمونات (في حالة كان السبب هو وجود خلل في الهرمونات المنظمة لعمل الخصية).
  • تنشيط وتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية من خلال بعض الأدوية التي يصفها الطبيب، والتي تستمر من شهرين إلى ثلاثة أو ستة أشهر.
  • إعادة تحليل السائل المنوي للتأكد من وجود حيوانات منوية بعد عملية التحفيز.
  • التفتيش المجهري للخصية للبحث عن النطف والحيوانات المنوية من خلال عينة الخصية الميكروسكوبية في حالة عدم وجود حيوانات منوية في تحليل السائل المنوي، وإن كانت بعض الحالات تظهر لديها نتيجة خزعة الخصية صفر.
  • تحضير البويضات بالنسبة للزوجة في نفس الوقت لإجراء عملية الحقن المجهري في حالة وجود حيوانات منوية بعد التفتيش المجهري للخصية، سواء كان هناك فرصة لتجميد هذه الحيوانات المنوية أو لم تكن هناك فرصة.

ولا تجرى عمليات التفتيش المجهري أو عينة الخصية الميكروسكوبية إلا عند أفضل دكتور لعلاج حالات الصفر، فهي من أهم العمليات التي تتطلب خبرة كبيرة وأجهزة وحضانات متطورة للتعامل معها. ويعتبر الدكتور أحمد مطاوع -استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة وصحة الرجل- هو أفضل دكتور لعلاج حالات الصفر.. يمكنك الاتصال على أرقام العيادة الموضحة على الموقع لحجز موعد في أقرب وقت.