تحدث معنا
x

اتصل بنا

اهلا وسهلا بك ؟

ارسل لنا رسالة

ارسال

اتصل بنا علي :

01095635029

راسلنا علي :

Contact.drahmadmotawi@gmail.com
احجز موعد

علامات نجاح عملية دوالي الخصية 2024

علامات نجاح عملية دوالي الخصية 2024

مشكلة دوالي الخصية عبارة عن انتفاخ وتضخم في الأوردة الموجودة في الخصية نتيجة ارتجاع الدم في هذه الأوردة، وعادة ما يكون السبب وراء هذا الارتجاع هو وجود عيب في جدران الأوردة أو الصمامات التي تساعد على تدفق الدم في اتجاه واحد. وفي الدرجات المتقدمة من دوالي الخصية (الدرجة الثانية والثالثة) تجرى عملية جراحية لربط هذه الأوردة حتى لا تؤثر على وظائف الخصية، فما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية ؟

نتحدث في هذا المقال عن أهم النصائح بعد عملية دوالي الخصية، متى تظهر نتائج عملية دوالي الخصية 2024، وأسباب فشل عملية دوالي الخصية 2024، مضاعفات ما بعد هذه العملية، وأهم العلامات الدالة على نجاحها، ونجيب أيضًا عن سؤال: ” هل تعود دوالي الخصية بعد إجراء العملية ” وذلك حتى يطمئن الشخص المرشح للخضوع لهذه العملية من جميع الجوانب المتعلقة بها.

ما هو تأثير الدوالي على الخصية؟

تؤثر الدوالي في مراحلها المتقدمة ومع مرور الوقت على الخصية ووظيفتها في إنتاج الحيوانات المنوية، وذلك لأن الدوالي في هذه المراحل تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الخصية عن المعدل الطبيعي، وهو ما يضر بالبيئة المساعدة على إنتاج الحيوانات المنوية وأعدادها.
بالإضافة إلى أنها تعمل على إفراز مواد معينة تؤثر على تكوين الحيوانات المنوية الموجودة بالفعل.

وفي المجمل تؤثر الدوالي على أعداد الحيوانات المنوية وحركتها، كما أنها تزيد من نسبة التشوهات في الحيوان المنوي، ولذلك تكون الزيادة في أعداد الحيوانات المنوية أحد علامات نجاح عملية دوالي الخصية .

ومن الممكن أن تظهر الدوالي مع سن البلوغ، ولكن في الغالب لا يظهر أثرها إلا مع مرور الوقت أو التقدم في العمر. ويمكن اكتشاف ذلك التأثير الضار للدوالي على الخصية من خلال تحليل السائل المنوي.

ما قبل عملية دوالي الخصية – دواعي اللجوء إليها

لكي يتم إجراء عملية دوالي الخصية، وتظهر علامات نجاح عملية دوالي الخصية، لابد من توافر مجموعة من الشروط ومنها:

  • لابد أن تكون درجة دوالي الخصية من الدرجة الثانية أو الثالثة.
  • تحليل السائل المنوي عند المريض كان سلبيًا؛ بحيث يوجد تشوهات أو ضعف الحركة للحيوانات المنوية.
  • لم يحدث حمل للزوجة ـ مع مرور عام من الممارسة الطبيعية للعلاقة الزوجية.
  • كذلك تأثر حجم الخصية.

عملية دوالي الخصية

كما ذكرنا تجرى عملية دوالي الخصية في حالات معينة، وهي أن يكون المريض مصابًا بالدوالي من المرحلة الثانية أو الثالثة، والتي يكتشفها طبيب أمراض الذكورة من خلال الفحص الإكلينيكي.

وأفضل تقنية تستخدم في هذه العملية هي الجراحة الميكروسكوبية لدوالي الخصية، وفيها يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة أسفل البطن، ومن ثم الوصول إلى الحبل المنوي وربط الأوردة المصابة، مع الحرص على عدم الإضرار بالأوعية اللمفاوية و الشريان المغذي للخصية.

وهي من عمليات اليوم الواحد، حتى إن المريض يتمكن من العودة إلى منزله في نفس اليوم وانتظار ظهور علامات نجاح عملية دوالي الخصية دون الحاجة إلى البقاء أو المبيت في المستشفى كما هو المعتاد عند استخدام بعض التقنيات الأخرى.

 

 

فترة النقاهة بعد عملية دوالي الخصية

يستغرق المريض من 2 إلى 3 أسابيع للتعافي بعد إجراء عملية جراحية لعلاج دوالي الخصية، تأتي فترة النقاهة لتلعب دورًا حيويًا في عملية التعافي. خلال هذه الفترة، يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بعناية لضمان تجنب أية مشاكل محتملة وضمان الشفاء الكامل.

في الفقرات القادمة نذكر بعض نصائح ما بعد العملية وأبرز الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهن المقبلين على هذا الإجراء.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب

من أجل الوصول إلى علامات نجاح عملية دوالي الخصية بشكل أفضل وأسرع ، ينصح الدكتور احمد مطاوع -استشاري أمراض الذكورة- بضرورة أخذ قسط من الراحة في اليوم الذي أجريت فيه العملية، بالإضافة إلى الالتزام بالنصائح الآتية:

  • عدم ممارسة الأنشطة الرياضية الشاقة خلال أسبوعين أو ثلاثة من إجراء العملية.
  • المشي البسيط خلال اليوم، فلا يجب أن يمتنع المريض عن الحركة تمامًا بعد هذا الإجراء.
  • تغطية الجرح الموجود أسفل البطن لحمايته من التعرض للعدوى أو التلوث.
  • أخذ المسكنات عند الحاجة.

وبالإضافة إلى هذه النصائح، فيجب أيضًا على المريض ألا يتردد في استشارة الطبيب الذي أجرى له العملية في حالة ما إذا شعر بوجود آثار أو أعراض غريبة أو مؤلمة، أو كان يرغب في السؤال عما إذا كان العملية التي خضع لها ناجحة أم لا.

اقرأ المزيد:

تحليل السائل المنوى للرجل

اسباب العقم عند الرجال

اسباب عدم الانجاب عند الرجال

متى يظهر التحسن بعد عملية دوالي الخصية؟

في العادة من الممكن أن يرجع المريض للعمل المعتاد بعد يومين أو ثلاث أيام من إجراء عملية دوالي الخصية، ولكن لا ينصح بالمجهود الشاق قبل أسبوعين من إجراء الجراحة.

متى يسمح بالجماع بعد عملية دوالي الخصية؟

يعتمد تحديد فترة السماح بالجماع بعد العملية على طبيعة العملية، ولكنها في الغالب تتراوح بين 2 إلى 6 أسابيع، بمعنى أنك إذا شعرت بالتحسن يُمكنك ممارسة حياتك الجنسية بعد أسبوعين وفي بعض الأحيان بعد أسبوع واحد من العملية، وفي أحيان أخرى ينبغي عليك الانتظار لمدة 6 أسابيع، وهذا يعني أنه تعتمد إمكانية ممارسة الجماع بعد عملية دوالي الخصية على نوع العملية التي أجريت.

هل يتأثر القذف بعد عملية دوالي الخصية؟

غالبًا ما يتحسن القذف بعد عملية دوالي الخصية حيث تؤدي العملية تؤدي إلى تحسن إنتاج الحيوانات المنوية لأنها تعمل على خفض درجة حرارة الخصيتن إلى الدرجة المناسبة.

هل يحدث تدلي الخصية اليسرى بعد عملية الدوالي؟

عملية الدوالي تتسبب في تدلي الخصية اليسرى في بعض الحالات، ويعزى ذلك إلى عوامل مثل التورم، وجود دوالي في الجهة اليمنى، أو الربط الجراحي الغير صحيح، أو المشي المبكر بعد العملية.

يجدر التنويه إلى أن هذا التدلي مؤقت، ويتعين على المريض زيارة الطبيب، منح الخصية الراحة، استخدام كمادات الثلج، وتجنب المواد المهيجة للتعامل مع هذه المشكلة.

هل ترجع الخصية الى حجمها الطبيعي بعد عملية الدوالي؟

نعم، يمكن للخصية أن تعود إلى حجمها الطبيعي بعد عملية الدوالي. قد تنتفخ الخصيتان بشكل مؤقت بعد العملية، ولكن هذا الانتفاخ يزول تدريجيًا بعد حوالي أسبوعين، ومن الممكن أن يقل حجم الدوالي بعد العملية، ولكن إذا كان الضمور هو السبب في حجم الخصية الصغير، فإن العملية لا تعيد الخصية لحجمها الطبيعي.

ماذا تفعل إذا حدث التهاب بعد عملية دوالي الخصية؟

حدوث التهاب بعد عملية دوالي الخصية من المضاعفات الشائعة ويمكن علاج التهابات المنطقة المجاورة للجرح أو الخصية بسهولة باستخدام مضادات حيوية تتناسب مع نوع الالتهاب. يتوقع أن يتحسن الوضع مع مرور الوقت ويختفي الالتهاب أو التورم.

وهذا لا يشير إلى أية مشكلة كبيرة على مستوى الخصية أو نشاطها، لكن يُنصح بالعودة للجراح في حال استمرار التورم أو حدوث التهاب في موقع الجرح.

مضاعفات عملية دوالي الخصية

لأي عملية جراحية مجموعة من الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث، وقد يطلق عليها المرضى خطئًا لفظ (علامات فشل عملية دوالي الخصية)، وقد يترتب على بعض جراحات دوالي الخصية وجود مضاعفات بعد العملية، مثل:

  • القيلة المائية (تجمع سوائل في الخصية).
  • تلف الأوعية اللمفاوية المجاورة.
  • عودة الدوالي مرة أخرى.
  • العدوى.
  • الشعور بألم في الخصية.
  • وجود صعوبة عند إجراء عملية التبول.

علامات نجاح عملية دوالي الخصية 2024

تهدف عملية الدوالي إلى علاج مشكلة العقم الناتج عن نقص أعداد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها أو زيادة نسبة التشوهات فيها بسبب تأثير الدوالي؛ لذلك معظم التساؤلات تدور حول متى تظهر نتائج عملية دوالي الخصية؟ وما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟

ويمكن القول أن من أهم علامات نجاح عملية دوالي الخصية هو أن يظهر في تحليل السائل المنوي زيادة ملحوظة في أعداد الحيوانات المنوية، وأن تكتسب حركتها الطبيعية، وأن تقل نسبة التشوهات إلى المعدلات الطبيعية.

وإذا لم يحدث حمل طوال فترة إصابة المريض بالدوالي ولم يكن هناك مانع من جانب المرأة، فيكون حينئذ حدوث حمل خلال ستة أشهر من العملية هو أحد علامات نجاح عملية دوالي الخصية .

متى تظهر نتائج عملية دوالي الخصية؟

تظهر نتائج عملية دوالي الخصية بوضوح عندما يطلب الطبيب من المريض إجراء تحليل السائل المنوي، ويكون ذلك في الغالب بعد ثلاث شهور من إجراء العملية، ومن علامات نجاح عملية دوالي الخصية الآتي:

  • زيادة نسبة الخصوبة عند المريض. 
  • استعادة تدفق الدم إلى كيس الصفن.
  • ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.
  • زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.

كذلك من نتائج عملية دوالي الخصية هي ازدياد فرص الحمل والإنجاب، وهذا ما كنا نسعى إليه قبل إجراء عملية دوالي الخصية، وكانت تلك إجابتنا على سؤال متى تظهر نتائج عملية دوالي الخصية، أما أسباب فشل عملية دوالي الخصية فسيكون الحديث عنها في الفقرة القادمة.

أسباب فشل عملية دوالي الخصية 2024

عملية دوالي الخصية لها شروط معينة تم ذكرها سابقًا 2024، فإذا تم إجراء العملية بدون داعي، أو تمت بتقنية غير صحيحة؛ من الممكن أن يكون لها نتائج عكسية، ومن أسباب فشل عملية دوالي الخصية الآتي:

  • السبب الرئيسي في فشل عملية دوالي الخصية هو سوء أداء العملية.
  • كذلك من أسباب فشل عملية دوالي الخصية هو عدم اتباع تعليمات الطبيب بدقة خلال فترة التعافي من العملية.
  • التقنية المستخدمة في إجراء العملية قد تكون غير مناسبة للمريض.
  • عدم وجود الخبرة الكافية للطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية.
  • وكذلك من أسباب فشل عملية دوالي الخصية هو التشخيص غير الصحيح لحالة المريض قبل إجراء العملية.

إختيار الطبيب الكفء ذو الخبرة العالية في إجراء عمليات دوالي الخصية؛ هو البداية الصحيحة للعلاج.

هل تعود دوالي الخصية بعد إجراء العملية ؟

يخشى العديد من الأشخاص المرشحين للخضوع لعملية الدوالي من هذه العملية بسبب ما يشاع أنه لا داعي لإجراء هذه العملية لأن الدوالي سوف تعود..

ولكن في الحقيقة.. إن احتمالية عودة الدوالي ترجع إلى تنفيذ إجراء خاطئ، أو استخدام تقنية غير مناسبة للمريض، أو الخضوع للعملية عند طبيب غير متخصص أو لم يُشهد له بالخبرة في إجراء هذه العمليات.

ولكن الدكتور احمد مطاوع المتخصص في أمراض الذكورة والعقم يستخدم تقنية الجراحة تحت المجهر التي توفر دقة شديدة في ربط الأوردة، وضمان عدم عودة الدوالي مرة أخرى.

فإذا كنت من المرشحين لهذه العملية فلا تتردد بحجز موعد مع الدكتور احمد مطاوع حتى تخضع للفحص والتشخيص السليم، ومن ثم العلاج المضمون.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن علامات نجاح عملية دوالي الخصية، ومتى تظهر نتائج عملية دوالي الخصية؟ وكذلك أسباب فشل عملية دوالي الخصية ومضاعفتها، وإذا كنت من المرشحين لهذه العملية فلا تتردد بحجز موعد مع الدكتور احمد مطاوع حتى تخضع للفحص والتشخيص السليم، ومن ثم العلاج المضمون.

اقرأ المزيد:

تحليل السائل المنوى للرجل

اسباب العقم عند الرجال

اسباب عدم الانجاب عند الرجال

انحناء القضيب

دعامة الذكر

افضل دكتور ذكورة في مصر

افضل دكتور ذكورة في مصر

كيف اعرف ان عملية الدوالي في الخصية ناجحة؟

علامات نجاح عملية دوالي الخصية تظهر بوضوح في تحليل السائل المنوي، حيث نجد زيادة ملحوظة في أعداد الحيوانات المنوية ورجوعها إلى حركتها الطبيعية، وكذلك تقل نسبة التشوهات إلى أن تصل إلى المعدلات الطبيعية.

متى يظهر التحسن بعد عملية دوالي الخصية؟

في العادة من الممكن أن يرجع المريض للعمل المعتاد بعد يومين أو ثلاث أيام من إجراء عملية دوالي الخصية، ولكن لا ينصح بالمجهود الشاق قبل أسبوعين من إجراء الجراحة.

ذات صلة

انحناء القضيب: الأسباب والعلاج  – تكلفة عملية انحناء القضيب

انحناء القضيب: الأسباب والعلاج – تكلفة عملية انحناء القضيب

انحناء القضيب هو حالة تكون فيها زاوية القضيب منحنية بشكل غير طبيعي، وقد تكون خلقية أو مكتسبة. الانحناء الخفيف غالباً...

تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري في مصر 2024

تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري في مصر 2024

يخجل الكثير من الرجال من التوجه إلى طبيب أمراض ذكورة عند وجود مشكلة جنسية تعيق إتمام العلاقة الحميمة مع الزوجة...

احسن دكتور ذكورة في مصر 2024  بأكثر من 500 عملية ناجحة

احسن دكتور ذكورة في مصر 2024 بأكثر من 500 عملية ناجحة

بعض الرجال قد يصيبهم الحرج من الذهاب إلى طبيب ذكورة في حالة إصابتهم بإحدى المشكلات الجنسية، ويستعيضون عن ذلك بالبحث...

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟ أو بمعنى آخر هل يمكن الانجاب مع دوالي الخصية؟ هناك الكثير من...

ادوية ضعف الانتصاب 2024

ادوية ضعف الانتصاب 2024

لا مجال للشك أن المشاكل الجنسية للرجل تسبب له الحرج الشديد مع الزوجة ما يتسبب في عدم استقرار الحياة الزوجية...

علاج ضعف اندفاع السائل المنوي 2024

علاج ضعف اندفاع السائل المنوي 2024

لعلاج ضعف اندفاع السائل المنوي، يتوجب تحديد السبب الأساسي أولًا. العلاجات قد تشمل تمارين كيجل، الأدوية، التدخلات الجراحية، أو تعديلات...