تحدث معنا
x

اتصل بنا

اهلا وسهلا بك ؟

ارسل لنا رسالة

ارسال

اتصل بنا علي :

01095635029

راسلنا علي :

Contact.drahmadmotawi@gmail.com
احجز موعد

علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال 2024

علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال 2024

يعد هرمون الذكورة والمعروف أيضًا باسم هرمون التستوستيرون، من أهم الهرمونات في جسم الرجل، حيث يلعب دورًا حاسمًا في الصحة العامة والوظائف الجسدية والنفسية، وتعتمد العديد من العمليات الحيوية على توازن هذا الهرمون، ومن ثم فإن أي انخفاض في مستوياته يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية جسيمة. سنتناول في هذه المقالة موضوع علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال، وذلك من خلال مناقشة أسباب واعراض نقص هرمون الذكورة، ومضاعفات تلك المشكلة، إلى جانب الإجابة على الكثير من الأسئلة الهامة المتعلقة بذلك الموضوع مثل هل نقص هرمون الذكورة يؤثر على الانجاب؟ وهل نقص هرمون الذكورة يؤثر على الانتصاب؟ وذلك مع الدكتور أحمد مطاوع ـ دكتوراه طب وجراحة أمراض الذكورة، فتابعوا معنا القراءة.

أسباب انخفاض هرمون الذكورة 2024

في بداية حديثنا عن علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال سنتحدث عن أسباب انخفاض هرمون الذكورة 2024، وغالبًا ما تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض تدريجيًا وببطء بدءًا من منتصف الثلاثينات من العمر، ولكن هناك كذلك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تسبب انخفاض مستويات هرمون الذكورة لدى الرجال، من بين هذه الأسباب:

  • التقدم في العمر

مع التقدم في العمر، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون تدريجيًا وبشكل طبيعي وببطء، وعادةً ما تبدأ هذه العملية تقريبًا في سن الثلاثين وتستمر على مر السنين.

  • الآثار الجانبية للعلاج الطبي

 بعض العلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، قد تؤدي إلى انخفاض مؤقت أو دائم في مستويات هرمون التستوستيرون، وقد يكون ذلك نتيجة لتأثير هذه العلاجات على الخصية أو الغدد التي تنظم إنتاج هذا الهرمون.

  •  إصابة في الخصيتين أو وجود ورم سرطاني

الإصابة بالخصية أو وجود ورم سرطاني في منطقة الخصية يمكن أن يؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون، وفي بعض الحالات، قد يتم إجراء إزالة الخصية كجزء من العلاج، وهذا قد يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مستويات التستوستيرون.

  • نقص نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تلعب دورًا في تنظيم وظائف الجسم وأي قصور في وظيفتها يمكن أن يؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون.

  • مشاكل الغدد في الدماغ 

ومن أهم الأسباب التي تجعلنا نبحث عن علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال هو وجود مشاكل الغدد في الدماغ  مثل الغدة النخامية، وهذه الغدد تلعب دورًا مهمًا في تنظيم إنتاج هرمون التستوستيرون، وحدوث أي مشكلة في هذه الغدد قد يؤثر على توازن هذا الهرمون وتؤدي إلى انخفاض مستوياته.

  • السمنة

السمنة وكثرة الدهون في الجسم يمكن أن تؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون، حيث أن الانسجة الدهنية تسهم في تحويل هذا الهرمون إلى هرمون الإستروجين، مما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

  • استهلاك الكحول

الإفراط في تناول الكحول يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وقد يؤدي كذلك إلى مشاكل خاصة بالانتصاب وضعف القدرة الجنسية. 

  • اضطرابات أخرى أو وجود أمراض مزمنة

العديد من الحالات الصحية الأخرى، مثل الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، وأمراض الكلى وتليف الكبد، بالإضافة إلى بعض العلاجات والعدوى، يمكن أن تؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون. تحديد الأسباب التي تقف وراء تلك المشكلة هو خطوة هامة نحو تقديم علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال الملائم والتخفيف من الأعراض والمشاكل المرتبطة بهذا الانخفاض، ويجب دائمًا استشارة الطبيب المختص لتقييم اعراض نقص هرمون الذكورة وتقديم النصائح والعلاج اللازم.

اقرأ ايضا: اسباب العقم عند الرجال

انحناء القضيب

علاج قلة السائل المنوى عند الرجال

اعراض نقص هرمون الذكورة

تحديد علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال (نقص التستوستيرون) يعتمد على مجموعة متنوعة من الأعراض التي يمكن أن تؤثر على الصحة والحياة الشخصية، ومن أشهر اعراض نقص هرمون الذكورة ما يلي:  

  • ضعف الرغبة الجنسية والأداء الجنسي: قد يشعر الرجال المصابون بنقص هرمون الذكورة بضعف في الرغبة الجنسية، وصعوبة في الحصول على الانتصاب أو المحافظة عليه؛ مما يؤثر على أدائهم الجنسي والشعور بالرضا الجنسي.
  • فقدان العضلات وزيادة نسبة الدهون في الجسم: يمكن أن يؤدي نقص هرمون التستوستيرون إلى فقدان كتلة العضلات وزيادة تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي التأثير على التكوين الجسدي وقوة الرجل.
  • تغييرات في المزاج والعصبية: من اعراض نقص هرمون الذكورة كذلك حدوث تقلبات في المزاج، مثل الاكتئاب والقلق، وزيادة في التهيج والعصبية.
  • ضعف الشعور بالتركيز والانتباه: يمكن أن يؤثر نقص التستوستيرون على القدرة على التركيز والانتباه، وربما يؤدي إلى صعوبة في التفكير الواضح.
  • تقلبات في الطاقة والإجهاد المستمر: يعاني بعض الأشخاص المصابين بنقص هرمون الذكورة من تقلبات في مستويات الطاقة والشعور بالإجهاد المستمر والتعب العام.
  • زيادة مخاطر الإصابة بهشاشة العظام: يمكن أن يؤدي نقص هرمون الذكورة إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام، وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • تضخم أنسجة الثدي عند الذكور (التثدي): قد يلاحظ كذلك من اعراض نقص هرمون الذكورة كبر حجم الثدي عند الرجل المصاب بنقص ذلك الهرمون، وينتج التثدي نتيجة وجود خلل في التوازن بين هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين (الهرمون الأنثوي).
  • تغيرات في الشعر والبشرة: يمكن أن يؤدي نقص هرمون الذكورة إلى تساقط شعر الإبط والعانة، وجفاف البشرة.
  • تغيرات في نمط النوم: من اعراض نقص هرمون الذكورة التي أشارت إليها بعض الدراسات هو التأثير السلبي على جودة النوم بشكل عام، فقد يشعر بعض الأشخاص بتغيرات في نمط النوم مثل الأرق والاستيقاظ الليلي، والتنفس المضطرب أثناء النوم.

إذا كنت تشعر بأحد اعراض نقص هرمون الذكورة السابق ذكرها، من المهم استشارة الطبيب المختص لتقييم حالتك وتوجيهك نحو علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال المناسب إذا كان ذلك ضروريًا.

تشخيص نقص هرمون الذكورة

إذا كنت تعاني من اعراض نقص هرمون الذكورة فإنك بحاجة إلى تقييم دقيق من قبل الطبيب المختص، وإليك الخطوات الرئيسية التي قد تتضمنها عملية تشخيص اعراض نقص هرمون الذكورة:

  • الفحص البدني: يجري الطبيب المختص فحصًا جسديًا لتقييم وضعك الصحي العام، وقد يشمل ذلك فحص الأعضاء التناسلية، وشعر العانة، وحجم الخصيتين، والكتلة العضلية عند الرجل، وكذلك التأكد من وجود التثدي.
  • تحليل مستوى هرمون التستوستيرون في الدم: يتم أخذ عينة من الدم لقياس مستويات هرمون التستوستيرون، وغالبًا ما يتم أخذ العينة في الصباح الباكر لأن مستويات التستوستيرون تكون أعلى في هذا الوقت، ويمكن أن يطلب الطبيب تكرار هذا الاختبار للتأكد من صحة النتائج.
  • اختبارات أخرى: قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات إضافية لتقييم وظيفة الغدة النخامية والهرمونات المرتبطة بها، مثل الهرمون اللوتيني (LH)، والهرمون المنبه للجريب (FSH).

من المهم أن لا تشعر بالخجل أثناء تشخيص الطبيب، وتجاوب بصدق عن كل اعراض نقص هرمون الذكورة التي تشعر بها؛ وذلك لضمان الحصول على التشخيص الدقيق، وإذا تم تشخيص نقص هرمون الذكورة لديك، سيقوم الطبيب بتوجيهك نحو أفضل علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال يساعدك في تحسين حالتك.

علاج انخفاض مستويات التستوستيرون 2024 

علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال 2024 يعتمد على سبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وشدته، ويمكن أن يشمل مجموعة متنوعة من الخيارات، ويجب دائمًا استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تلقي أي نوع من العلاج، وإليك بعض الخيارات الممكنة لعلاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال:

التغييرات في النمط الحياتي

يمكن أن يساهم النشاط البدني المنتظم وممارسة الرياضة في زيادة مستويات التستوستيرون، كما أن تناول الأطعمة الصحية والغنية بالبروتين، والدهون الصحية، والفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤثر إيجابيًا على هرمون التستوستيرون، وكذلك تجنب تناول الكحوليات والمخدرات والمحافظة على وزن صحي كل ذلك عوامل إيجابية يمكن أن تساعد في زيادة هرمون التستوستيرون.

أدوية علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال (أفضل دواء لزيادة هرمون الذكورة) 2024

في الغالب يتم علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال (علاج قصور الغدد التناسلية الذكرية) من خلال استخدام بدائل التستوستيرون، كما أن هناك عدة أشكال لبدائل هرمون التستوستيرون المتاحة، ومن المهم اتباع التوجيهات بدقة لضمان الفعالية والسلامة، ومن أشهر الطرق المستخدمة في الحصول على بدائل هرمون التستوستيرون ما يلي:

  • جل التستوستيرون الموضعي: يُعد جل التستوستيرون الجلدي من أكثر أشكال علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال شيوعًا، ويتم وضع الجل مباشرة على البشرة النظيفة والجافة، ولكن من الضروري تجنب انتقال الجل من خلال ملامسة الجلد للجلد عند تطبيقه.
  • حقن التستوستيرون العضلي: يمكن إجراء الحقن العضلي ببدائل هرمون التستوستيرون مرة كل أسبوع إلى أسبوعين، وهناك أيضًا خيار لحقن طويل المفعول يتم استخدامه مرة كل 10 أسابيع، ويمكن أيضًا إجراء الحقن تحت الجلد.
  • لصقات التستوستيرون: يُمكن وضع هذه الرقع على الجلد وذلك وفقًا لتعليمات الطبيب، ولكن عليك تجنب تكرار مواقع الاستخدام السابقة للحفاظ على صحة الجلد.
  • هلام التستوستيرون الأنفي: يتم وضع هلام التستوستيرون داخل الانف ثلاث مرات يوميًا، وهذا الخيار فعال للأشخاص الذين لا يفضلون تطبيق بدائل التستوستيرون على الجلد خوفًا من انتقال الدواء لشخص آخر عن طريق الجلد 
  • أقراص التستوستيرون الشدقية: توضع هذه الأقراص اللزجة على اللثة مرتين في اليوم، حيث يتم امتصاص التستوستيرون بسرعة أكبر عبر اللثة.
  • كريات التستوستيرون: يتم زرع هذه الكريات تحت الجلد بواسطة طبيب مختص، وتوفر جرعات ثابتة وطويلة الأجل من هرمون التستوستيرون، وقد يمتد مفعول تلك الكريات من 3 إلى 6 شهور.
  • حبوب التستوستيرون الفموية: على الرغم من أنه لا يفضل تناول بدائل هرمون التستوستيرون عن طريق الفم، إلا أنه قد يستخدم العلاج الفموي (كبسولات جاتينزو) للأشخاص الذين يعانون من مشكلات طبية معينة.

علاج نقص هرمون الذكورة عند الاطفال 2024

قصور الغدد التناسلية الذكرية أو (انخفاض هرمون الذكورة) يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية والتأثيرات على النمو والتطور الجنسي والبدني لدى الأطفال، وقد تشمل هذه التأثيرات:

  • تأخير البلوغ: قصور الغدد التناسلية الذكرية يمكن أن يؤدي إلى تأخر في بلوغ الطفل، وقد يكون لديه تأخر في ظهور العلامات الجنسية الثانوية مثل نمو الشعر نمو شعر الجسم والوجه وكبر حجم الخصيتين والقضيب.
  • عدم اكتمال النمو البدني: قد يؤدي نقص هرمون الذكورة إلى عدم اكتمال نمو العضلات والعظام بشكل طبيعي؛ مما يمكن أن يؤثر على كتلة العضلات عند الطفل.
  • تطور أنسجة الثدي (التثدي): ظهور التثدي عند الأطفال من أشهر علامات نقص هرمون الذكورة.
  • تأثيرات نفسية واجتماعية: يمكن أن يكون للتأثيرات النفسية والاجتماعية أيضًا تأثيرات على الأطفال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية، حيث يمكن أن يشعروا بعدم الارتياح أو الاختلاف عن أقرانهم.

يمكنك القراءة أيضًا عن:

عملية دوالي الخصية

دعامة الذكر

الآثار الجانبية لبدائل هرمون التستوستيرون

بدائل هرمون التستوستيرون قد تكون طريقة فعالة لعلاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال، وعلى الرغم من فوائدها المحتملة، إلا أن لها أيضًا آثارًا جانبية يجب أن يكون الشخص على علم بها والتحدث عنها مع الطبيب قبل البدء في العلاج، وتشمل الآثار الجانبية لبدائل هرمون التستوستيرون المحتملة ما يلي:

  • ظهور حب الشباب.
  • تراكم طفيف للسوائل في أنسجة الجسم؛ وقد يظهر ذلك بوضوح في شكل تورم في الكاحلين.
  • ارتفاع مخاطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم.
  • تضخم حجم الثديين.
  • انكماش حجم الخصيتين.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • تضخم في حجم البروستاتا؛ مما قد يؤدي إلى صعوبة في التبول أو زيادة في التبول الليلي.
  • قد يحدث تهيج للجلد إذا تم استخدام بدائل هرمون التستوستيرون على شكل مستحضرات موضعية.
  • زيادة إنتاج عدد خلايا الدم الحمراء، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة مخاطر الإصابة بالجلطات الدموية.

قبل البدء في تلقي علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال يجب على الشخص التحدث إلى طبيب مختص ومناقشة الفوائد المحتملة والآثار الجانبية وتقييم ما إذا كان العلاج مناسبًا لحالته وظروفه الصحية.

هل نقص هرمون الذكورة يؤثر على الانتصاب؟

نعم تشير الدراسات إلى أن نقص هرمون الذكورة (نقص التستوستيرون) قد يؤثر على القدرة على الانتصاب والأداء الجنسي للرجال، كما أن التستوستيرون هو هرمون مهم لصحة الرجال والوظائف الجنسية السليمة، وقد يكون لهذا النقص تأثيرات سلبية على خصوبة الرجل، والوظيفة الجنسية بشكل عام، وبعد أن أجبنا على سؤال هل نقص هرمون الذكورة يؤثر على الانتصاب؟ سنتعرف كذلك على إجابة سؤال هل نقص هرمون الذكورة يؤثر على الانجاب.

هل نقص هرمون الذكورة يؤثر على الانجاب؟

نعم، نقص هرمون الذكورة (نقص التستوستيرون) قد يؤثر على القدرة على الإنجاب لدى الرجال، وقد يقوم بهذا الدور بشكل مباشر حيث أن هرمون التستوستيرون يلعب دورًا حاسمًا في إنتاج الحيوانات المنوية، ونقص هذا الهرمون يمكن أن يؤدي إلى تقليل عدد وجودة الحيوانات المنوية، مما يجعل من الصعب تحقيق الإخصاب، ويمكن كذلك أن يؤثر نقص هرمون الذكورة على الإنجاب بشكل غير مباشر؛ حيث أن نقص هرمون الذكورة قد يسبب ضعف الرغبة الجنسية وكذلك (ضعف الانتصاب)، وكل هذه العوامل قد تؤثر في قدرة الرجل على الإنجاب. إذا كنت تخطط لتحقيق الإنجاب أو تواجه صعوبات في ذلك وتشك في وجود نقص هرمون الذكورة، يمكنك استشارة الدكتور أحمد مطاوع ـ دكتوراه طب وجراحة أمراض الذكورة ـ وذلك لتقييم حالتك وتوجيهك نحو علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال المناسب لك.  

افضل دكتور ذكورة في مصر

افضل دكتور ذكورة في مصر

مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون

مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون تعتمد على نوع العلاج المستخدم، بالإضافة إلى حالة المريض، لكن غالبًا ما تتراوح مدة علاج هرمون التستوستيرون بين 4 و 6 أسابيع، إذ تبدأ أعراض نقص الهرمون في الاختفاء بعد انتهاء هذه المدة. ينبغي الإشارة إلى أن مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون تختلف من مريض لآخر، كما أن مدى التزام المريض بالعلاج وبتعليمات الطبيب تؤثر على مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون.

مشروبات تزيد هرمون الذكورة

“مشروبات تزيد هرمون الذكورة” من أكثر ما يبحث عنه المرضى الذي يعانون من نقص هرمون الذكورة، ويبحث هؤلاء المرضى عن مشروبات تزيد هرمون الذكورة لأنها طريقة آمنة وفعالة لزيادة هرمون الذكورة، ويوجد سبب آخر يدفعهم للبحث عن مشروبات تزيد هرمون الذكورة وهو خوفهم من الأدوية وآثارها الجانبية المحتملة.   يوجد العديد من مشروبات تزيد هرمون الذكورة مثل عصير الليمون، وعصير الموز، وشاي الزنجبيل، وعصير الرمان، والحليب، ويجدر الإشارة بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي مشروبات تزيد هرمون الذكورة. 

هل نقص هرمون الذكورة خطير ؟

نعم، نقص هرمون الذكورة (التستوستيرون) يمكن أن يكون خطيرًا ويؤثر على الصحة العامة وجودة حياة للرجل، حيث أن هذا الهرمون له دور مهم في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك:

  • تطوير الخصائص الذكورية الثانوية: التستوستيرون يسهم في نمو الشعر في الوجه والجسم، وتطوير العضلات، وتنظيم الصوت، ونمو العظام.
  • النمو والتطور الجنسي: يلعب التستوستيرون دورًا مهمًا في القدرة الجنسية والانتصاب.
  • الصحة العامة: يؤثر التستوستيرون على صحة العظام والقلب، ويسهم في تنظيم مستويات الدهون في الجسم والإشارات العصبية.
  • العوامل النفسية: ارتفاع مستويات التستوستيرون يمكن أن يساهم في الشعور بالطاقة والثقة والمزاج الجيد.

نقص التستوستيرون قد يحدث بسبب عوامل مختلفة مثل العوامل الوراثية، والعمر، والأمراض المزمنة، واضطرابات في الغدد الصماء، وتأثيرات جانبية لبعض الأدوية، وقد تظهر أعراض نقص هرمون الذكورة عند الرجال مثل الضعف الجنسي، وضعف العضلات، وزيادة في الوزن، والتعب، وتغيرات في المزاج – وتختلف طرق العلاج من حالة لأخرى ولكن يعد استشارة الطبيب المتخصص هو الخطوة الأولى لتلقي العلاج السليم.

هل يمكن الشفاء من نقص هرمون الذكورة؟

نعم، يمكن الشفاء من نقص هرمون الذكورة، إذ تتوافر العديد من الطرق العلاجية لعلاج هذه المشكلة، كما أن تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي قد يساعد على العلاج.

هل يوجد دواء لزيادة هرمون التستوستيرون؟

نعم، يوجد دواء لزيادة هرمون التستوستيرون، ويوجد الدواء على هيئة حبوب أو أقراص أو جل أو لصقات.

هل ينبغي أن تتحدث مع طبيبك بشأن علاج التستوستيرون؟

نعم، لا بد من استشارة الطبيب بشأن علاج التستوستيرون، فلا يجب تناول أي دواء دون استشارة الطبيب حتى لا تأخذ جرعات غير مناسبة وتُصاب بالعديد من المشكلات.

ذات صلة

انحناء القضيب: الأسباب والعلاج  – تكلفة عملية انحناء القضيب

انحناء القضيب: الأسباب والعلاج – تكلفة عملية انحناء القضيب

انحناء القضيب هو حالة تكون فيها زاوية القضيب منحنية بشكل غير طبيعي، وقد تكون خلقية أو مكتسبة. الانحناء الخفيف غالباً...

اسباب عدم الانجاب عند الرجال 2024 – اكتشفها مع د. أحمد مطاوع

اسباب عدم الانجاب عند الرجال 2024 – اكتشفها مع د. أحمد مطاوع

لا خلاف على أن الإنجاب هو حلم أي زوجين، فالأطفال هم زينة الحياة ويعطون لها بهجة وسعادة، لذلك مع تأخر...

احسن دكتور ذكورة في مصر 2024 ، خبرة فعلية واراء حقيقة لمرضاه تشهد بكفائته

احسن دكتور ذكورة في مصر 2024 ، خبرة فعلية واراء حقيقة لمرضاه تشهد بكفائته

بعض الرجال قد يصيبهم الحرج من الذهاب إلى طبيب ذكورة في حالة إصابتهم بإحدى المشكلات الجنسية، ويستعيضون عن ذلك بالبحث...

الحقن الموضعي للانتصاب

الحقن الموضعي للانتصاب

ضعف الانتصاب مشكلة صحية تؤثر على العديد من الرجال حول العالم، وهي تتمثل في عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ...

افضل دكتور لعلاج ضعف الانتصاب في مصر 2024

افضل دكتور لعلاج ضعف الانتصاب في مصر 2024

ضعف الانتصاب يعتبر واحدًا من المشاكل الجنسية الشهيرة للغاية بين الرجال، ويعرف ضعف الانتصاب بأنه شعور الرجل بالخذلان بسبب عدم...

اعرف سعر دعامة الذكر و تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري 2024

اعرف سعر دعامة الذكر و تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري 2024

يخجل الكثير من الرجال من التوجه إلى طبيب أمراض ذكورة عند وجود مشكلة جنسية تعيق إتمام العلاقة الحميمة مع الزوجة...