تحدث معنا
x

اتصل بنا

اهلا وسهلا بك ؟

ارسل لنا رسالة

ارسال

اتصل بنا علي :

01095635029

راسلنا علي :

Contact.drahmadmotawi@gmail.com
احجز موعد

ضعف الأنتصاب أسبابه وعلاجه ووسائل الوقاية 2024

ضعف الأنتصاب أسبابه وعلاجه ووسائل الوقاية 2024

الانتصاب الكامل للعضو الذكري أثناء العلاقة الجنسية يعتبر أمرًا طبيعيًا وحيويًا في حياة الرجل، حيث يمثل إحدى علامات قوته الجسدية والجنسية، ومع ذلك، قد يواجه بعض الرجال مشكلة ضعف الأنتصاب، والتي تعتبر مصدرًا للقلق والإحراج، وقد يتأثر الرجال من جميع الأعمار بهذه المشكلة، سواء كانوا شبابًا في مقتبل العمر أو  كبار السن، ومن خلال تلك المقالة سنتعرف على أسباب ضعف الأنتصاب وطرق علاجه، بالإضافة إلى كيفية الوقاية من هذه المشكلة، وذلك مع الدكتور أحمد مطاوع ـ دكتوراه طب وجراحة أمراض الذكورة، فتابعوا معنا القراءة.

ما هو ضعف الأنتصاب؟

ضعف الأنتصاب، المعروف أيضًا بـ “الضعف الجنسي” أو “الانتصاب غير الكامل”، هو عدم القدرة على الوصول أو الحفاظ على انتصاب كاف لإتمام العلاقة الجنسية بنجاح، وقد تظهر مشكلة ضعف الأنتصاب بشكل متقطع أو عارض وعادة ما يكون سبب ذلك الإجهاد أو التعب وهو أمر لا يدعو للقلق، ولكن يجب مراجعة الطبيب المختص عندما يعاني الشخص من ضعف الأنتصاب الذي يحدث بشكل متكرر.

أسباب ضعف الأنتصاب أثناء العلاقة 2024

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف الأنتصاب (الضعف الجنسي) 2024  ، وقد تكون هذه الأسباب مرتبطة بعوامل جسدية، أو نفسية، أو حتى عوامل نمط الحياة، وإليك بعض الأسباب الشائعة لضعف الأنتصاب:

أسباب ضعف الأنتصاب الخاصة بنمط الحياة الخاطئ 2024

نمط الحياة السليم يلعب دورًا مهمًا في الصحة الجنسية والقدرة على الانتصاب، وهناك بعض الأسباب التي قد تكون مرتبطة بنمط الحياة الغير صحي، وتؤدي إلى ضعف الأنتصاب، ومنها:

  • التدخين.
  • قلة النوم.
  • تناول الكحوليات.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • تعاطي المخدرات.
  • قلة النشاط البدني، وعدم ممارسة الرياضة.

إذا كنت تعتقد أن نمط حياتك يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الانتصاب، فإن تحسين نمط حياتك من خلال تغيير عاداتك الغذائية، وزيادة نشاطك البدني، والتخفيف من التوتر، والامتناع عن التدخين واستهلاك الكحول يمكن أن يساعد في تحسين قدرتك على الانتصاب وتحسين صحتك الجنسية بشكل عام.

أسباب ضعف الأنتصاب المرتبط بالحالات الطبية 2024

هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تكون مرتبطة بضعف الأنتصاب، وقد تؤثر هذه الحالات على وظيفة الأوعية الدموية والجهاز العصبي والهرمونات؛ وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة في الحفاظ على انتصاب قوي ودائم، وإليك بعض الحالات الطبية الشائعة التي يمكن أن تسبب ضعف الأنتصاب:

  • مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تصلب الشرايين.
  • أمراض القلب.
  • اضطرابات الهرمونات.
  • إصابة الحبل الشوكي.
  • مرض الشلل الرعاش (داء باركنسون).
  • الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
  • سرطان البروستات.
  • إجراء جراحة في منطقة الحوض أو تعرض تلك المنطقة للإصابة.
  • مرض الكلى في مراحله المتأخرة.
  • الخضوع لعلاج إشعاعي.
  • تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية ضغط الدم، وأدوية الاكتئاب، ومضادات الهيستامين، ومثبطات الشهية، ودواء سيميتيدين (المستخدم في علاج قرح المعدة).

اقرأايضا:

اسماء ادوية الانتصاب في مصر

عملية دوالي الخصية

انحناء العضو الذكري

علاج ضعف الانتصاب لمرضى السكر

الحقن الموضعي للانتصاب

الأسباب النفسية لضعف الانتصاب 2024

العوامل النفسية يمكن أن تكون أحد الأسباب الرئيسية لضعف الأنتصاب، حيث يمكن للجوانب النفسية أن تؤثر على وظيفة الجهاز العصبي؛ وقد يؤدي ذلك إلى تقليل تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وبالتالي تسبب صعوبة في الحفاظ على انتصاب قوي ودائم، وإليك بعض العوامل النفسية التي قد تؤدي إلى ضعف الأنتصاب:

  • القلق والضغوط النفسية، سواء كانت متعلقة بالعمل أو العلاقات الشخصية، فقد تؤدي إلى زيادة مستويات القلق وتقليل تركيز الشخص على اللحظة الحالية أثناء الجماع الجنسي.
  • الاكتئاب يمكن أن يؤثر على الأمور البيولوجية والنفسية، بما في ذلك إفراز المواد الكيميائية في الدماغ التي تلعب دورًا في عملية الانتصاب.
  • انخفاض التفكير الجنسي، حيث أن الانشغال الزائد بالقلق أو المشاكل الشخصية قد يقلل من التفكير الجنسي وبالتالي يؤثر على القدرة على الانتصاب.
  • الخجل وقلة الثقة بالنفس، فقد يؤدي الشعور بالخجل أو قلة الثقة بالنفس (يمكن أن يكون ذلك ناتج عن محاولات جماع سابقة غير ناجحة) إلى ضعف الأنتصاب، حيث يمكن أن يؤثر على الانفعالات الجسدية والنفسية أثناء الجماع.
  • الخوف من الفشل الجنسي، والتوقعات السلبية حيال الأداء الجنسي والخوف من عدم التمكن من الارتقاء بالمستوى المتوقع قد تكون عوامل مسببة لضعف الأنتصاب.
  • عدم التواصل الجيد في العلاقة الشخصية مع الزوجة قد يؤدي إلى انخفاض الإثارة الجنسية وبالتالي يؤثر على الانتصاب.

تذكر أن الأسباب النفسية والجسدية قد تتداخل معًا لتسبب ضعف الأنتصاب، إذا كنت تشعر بأن العوامل النفسية قد تكون السبب وراء مشكلة الانتصاب، من المهم مراجعة الطبيب المتخصص للحصول على التقييم والدعم المناسب.

أسباب ضعف الأنتصاب المفاجئ للشباب 2024

ضعف الأنتصاب المفاجئ للشباب قد يكون نتيجة لعدة عوامل، ومن المهم ملاحظة أن الشباب لديهم عوامل مختلفة تؤثر على وظيفة الجهاز الجنسي بالمقارنة مع الأشخاص الأكبر سنًا، وعلى الرغم من ذلك فقد أثبت دراسة أجريت على 27000 رجلًا انتشار الضعف الجنسي بنسبة 8% بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20-29 عامًا وبنسبة 11% بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 39 عامًا. ولا تختلف أسباب ضعف الأنتصاب المفاجئ للشباب أو أسباب عدم الانتصاب إلا باليد كثيرًا عن الأسباب السابق ذكرها من حيث القلق والضغوط النفسية، والتدخين تناول والكحوليات، واتباع أنماط حياة غير صحية، وتناول بعض الأدوية، وقد يكون ضعف الأنتصاب عند الشباب ناتج كذلك عن حدوث اضطرابات في مستويات الهرمونات، مثل نقص هرمون التستوستيرون.

اعراض ضعف الانتصاب 

أعراض ضعف الأنتصاب قد تتفاوت من شخص لآخر، وكذلك على حسب الأسباب التي أدت إلى حدوث مشكلة الضعف الجنسي، وإليك بعض الأعراض الشائعة لضعف الانتصاب:

  • صعوبة في تحقيق انتصاب كامل، قد يجد الشخص صعوبة في تحقيق انتصاب صلب وكافي للقيام بالفعالية الجنسية.
  • فقدان الانتصاب أثناء الجماع، حيث قد يتعرض الشخص لفقدان الانتصاب أثناء الجماع؛ مما يؤثر على القدرة على الاستمرار في العلاقة الجنسية.
  • انخفاض الرغبة الجنسية، فقد يرتبط ضعف الأنتصاب بانخفاض في الرغبة الجنسية أو فقدان الاهتمام بالنشاط الجنسي.
  • قلق وضغط نفسي، يمكن أن يؤدي ضعف الانتصاب إلى زيادة القلق والضغط النفسي.

إذا كنت تعاني من أعراض ضعف الأنتصاب، من المهم التحدث مع الطبيب لتقديم التقييم والتشخيص الدقيق، حيث أن الطبيب قد يقترح خطة علاجية تشمل تغييرات في النمط الحياتي، والعلاجات الدوائية، وعلاجات نفسية على حسب الحالة.

كيف يتم تشخيص ضعف الانتصاب؟

تشخيص ضعف الأنتصاب (الضعف الجنسي) يتطلب تقييمًا شاملًا من قبل طبيب أمراض الذكورة، وقد يستعين بتخصصات أخرى إذا تطلب الأمر، وإليكم الخطوات التي عادةً ما تشملها عملية تشخيص ضعف الانتصاب:

    • التاريخ الطبي والتاريخ الجنسي للمريض: يبدأ التشخيص بجمع معلومات مفصلة حول التاريخ الطبي والجنسي للمريض، ويشمل ذلك أي حالات مرضية سابقة، وأدوية يتم تناولها حاليًا أو سابقًا، وعوامل الصحة العامة، وتاريخ العمليات الجراحية إن وجدت، وأية مشاكل نفسية أو عاطفية.
    • الفحص البدني: يشمل فحص القضيب والخصيتين، وقد يتم أيضًا إجراء فحص للأعصاب للتحقق من وظيفة الإحساس.
  • التحاليل الطبية: قد يقوم الطبيب بطلب إجراء بعض فحوصات الدم أو البول؛ وذلك للكشف عن وجود مشاكل في الدورة الدموية، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات الغدد الصماء، ومعرفة مستويات هرمون التستوستيرون، وكذلك التحقق من وجود مرض السكري.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound): وقد يتم ذلك الفحص في المختبر، والهدف منه هو فحص الأوعية الدموية التي تمد القضيب بالدم، وهل هناك أي مشكلات قد تعيق تدفق الدم للقضيب.
  • التقييم النفسي والعاطفي: يمكن أن تكون هناك عوامل نفسية وعاطفية مسببة لضعف الأنتصاب، مثل التوتر، القلق، الاكتئاب، ومشاكل العلاقات الشخصية، ومن خلال طرح الطبيب بعض الأسئلة فسوف يتعرف على تلك الأسباب.

علاج ضعف الانتصاب عند الشباب 2024

علاج ضعف الأنتصاب يعتمد على السبب والحالة الفردية لكل مريض، وتشمل بعض الخيارات المتاحة لعلاج ضعف الانتصاب للشباب أو كبار السن ما يلي:

ادوية متعلقة ب ضعف الانتصاب 2024

يمكن أن تساعد أدوية ضعف الانتصاب مثل السيلدينافيل (الفياجرا) أو تادالافيل (سياليس) أو فاردينافيل (ليفيترا) على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية وتحسين الانتصاب. لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء مخصص للعجز الجنسي، حيث أن الطبيب وحده هو الذي يستطيع وصف الجرعة المناسبة لك بدون أن تسبب لك أي آثار جانبية خطيرة.

علاج ضعف الانتصاب النفسي 2024

جلسات العلاج النفسي مع مختص في صحة جنسية أو علاج نفسي يمكن أن تساعد في التعامل مع العوامل النفسية المسببة لضعف الأنتصاب.  

تغيير نمط الحياة لعلاج العجز الجنسى

التغذية الصحية وممارسة النشاط البدني بانتظام تُسهم في تحسين صحة الانتصاب، وكذلك تجنب التدخين والكحول والمخدرات أيضًا مهم في علاج الضعف الجنسي.

علاج الأمراض الأساسية المسببة لضعف الأنتصاب

إذا كان ضعف الأنتصاب ناتجًا عن مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري، فإن علاج تلك الحالات أو السيطرة عليها يمكن أن يساهم في تحسين الانتصاب.

علاج عدم الانتصاب الكامل بالحقن (Intracavernosal Injection)

حقن القضيب هو طريقة من طرق علاج ضعف الأنتصاب، وتشمل حقن مواد دوائية مباشرة داخل الجسم الكهفي للقضيب، وهذه العملية تؤدي إلى تحفيز تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في القضيب؛ مما يؤدي إلى انتصاب أقوى وأطول، ويتم تدريب المريض من قبل الطبيب على كيفية الحقن، ومن خلال استخدام إبرة رفيعة ومخصصة لذلك الإجراء يقوم المريض بحقن كمية صغيرة من الدواء داخل عضوه الذكري قبل ممارسة الجماع بربع ساعة، وهذا الإجراء شائع للغاية في علاج الضعف الجنسي. 

جراحة دعامة العضو الذكري

توجد عدة خيارات جراحية لعلاج ضعف الأنتصاب، والاختيار بينها يعتمد على حالة الفرد وتفضيلاته، وقد يكون هذا الخيار ملائمًا للأشخاص الذين لم تنجح معهم علاجات أخرى أو لديهم ضعف انتصاب شديد يؤثر على حياتهم الجنسية والنفسية، وتشمل دعامات العضو الذكري على:

  • الدعامات المرنة (Non-Inflatable Penile Implants)

هي نوع من الدعامات المصنوعة من السيليكون القابل للانحناء، ويتم زرعها داخل النسيج الكهفي للقضيب، ويستطيع المريض بكل سهولة من فرد تلك الدعامات للحصول على الانتصاب الكامل، وبعد إنتهاء العلاقة يقوم المريض بإعادة ثني تلك الدعامة.

  • الدعامات الهيدروليكية (Inflatable Penile Implants)

وتتشابه فكرة عمل تلك الدعامة إلى حد كبير مع آلية الانتصاب الطبيعي، حيث تعمل دعامة القضيب الهيدروليكية عن طريق زرع أجزاء صغيرة جراحيًا داخل القضيب، وتتكون هذه الأجزاء من دعامات من السيليكون ومضخة وخزان للسائل، وعندما يرغب الشخص في تحقيق الانتصاب، يضغط على زر موجود في المضخة، فتقوم هذه العملية بنقل السائل من الخزان إلى الدعامات؛ مما يؤدي إلى توسيع الدعامات وانتصاب القضيب، وبعد الانتهاء يقوم للشخص بالضغط على زر لتفريغ السائل مرة أخرى داخل الخزان، ويحقق ذلك الارتخاء للعضو الذكري. الاختيار بين الدعامات المرنة والدعامات الهيدروليكية يعتمد على تفضيلات واحتياجات المريض وتوجيهات الطبيب، كما يجب مناقشة الخيارين مع طبيبك لتحديد أيهما مناسب لحالتك ولتوفير أفضل جودة للحياة الجنسية والنفسية.

مدة التعافي من ضعف الانتصاب المفاجئ

تعتمد مدة التعافي من ضعف الأنتصاب المفاجئ على العوامل المحددة للحالة، بما في ذلك الأسباب التي تقف وراء الضعف الجنسي، والعوامل الصحية العامة للشخص، ويمكن أن يتطلب التعافي من مشكلات الانتصاب البسيطة أيامًا إلى أسابيع، ولكن في الحالات التي تشمل أسبابًا أكثر تعقيدًا، قد يستغرق الأمر وقتاً أطول.

كيف يمكن الوقاية من ضعف الانتصاب؟

هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها للمساعدة في الوقاية من ضعف الأنتصاب والحفاظ على الصحة الجنسية، ويقدم لنا الدكتور أحمد مطاوع ـ دكتوراه طب وجراحة أمراض الذكورة مجموعة من النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة في الوقاية من مشكلة ضعف الأنتصاب، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الحفاظ على نمط حياة صحي: تناول غذاء متوازن ومتنوع وغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، وتجنب التدخين واستهلاك الكحول، كلها عوامل تساعد في دعم الصحة الجنسية.
  • إدارة الضغوط والتوتر: التوتر والقلق وضغوط الحياة يمكن أن تؤثر سلبًا على الأداء الجنسي، كما أن استخدام تقنيات إدارة الضغوط مثل التأمل وتقنيات التنفس يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر.
  • الحفاظ على صحة القلب: مشاكل القلب والأوعية الدموية يمكن أن تؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، والحفاظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ضمن المعدلات الطبيعية وممارسة الرياضة يمكن أن تساهم في صحة القلب.
  • الاستمتاع بحياة جنسية نشطة: الحفاظ على حياة جنسية نشطة وممتعة يمكن أن تساعد في الحفاظ على وظيفة القضيب، كما أن التواصل الفعال مع الزوجة وتبادل الاحتياجات والرغبات يمكن أن يعزز من التجربة الجنسية.
  • مراقبة الأمراض المزمنة: تابع الأمراض المزمنة مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم بجدية، كما أن المداومة على العلاجات الموصوفة يمكن أن يقلل من فرص حدوث مشكلات جنسية.
  • الامتناع التام عن المخدرات: استهلاك المخدرات يمكن أن يؤثر على الأداء الجنسي على عكس ما يظنه البعض، وتجنب تعاطيها يمكن أن يساهم في الوقاية من الضعف الجنسي.
  • التواصل مع الطبيب: إذا كنت تلاحظ أي مشاكل متعلقة بالأداء الجنسي أو الانتصاب، فمن الجيد مراجعة طبيب مختص، حيث يمكن للطبيب تقديم نصائح وعلاجات تساعد في التحسين من الاداء الجنسي.

مضاعفات ضعف الانتصاب

ضعف الأنتصاب قد يؤدي إلى مضاعفات متعددة تشمل الجوانب الجسدية والنفسية والاجتماعية، ومن أشهر المضاعفات المحتملة لضعف الانتصاب ما يلي:

  • انخفاض الثقة بالنفس وتقدير الذات.
  • زيادة التوتر والضغوط النفسية.
  • قيود على النشاط الجنسي وتأثيره على الحياة الزوجية.
  • تقليل الرضا والرغبة الجنسية بشكل عام.
  • في بعض الحالات الشديدة قد يؤدي ضعف الأنتصاب إلى مشاكل في عدم القدرة على الإنجاب.

في الختام نكون قد تعرفنا على مشكلة ضعف الأنتصاب (العجز الجنسي) من حيث الأسباب والأعراض وكذلك طرق العلاج، وقدم لنا الدكتور أحمد مطاوع مجموعة نصائح هامة للوقاية من مشكلة ضعف الأنتصاب، وإذا كان لديكم أي تساؤل أو للحجز مع الدكتور أحمد مطاوع فلا تترددوا بالتواصل معنا الآن عبر خدمات التواصل المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسيتم الرد على كافة استفساراتكم من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

 

افضل دكتور ذكورة في مصر

افضل دكتور ذكورة في مصر

كيف تتخلص من ضعف الانتصاب؟

ضعف الانتصاب قد يكون نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك الأسباب الجسدية والنفسية، فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فإن الخطوة الأولى والأهم هي التحدث مع الطبيب المختص لتقييم حالتك وتقديم العلاج المناسب.

ما هو اقوى علاج طبيعي للانتصاب؟

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تعزيز الانتصاب والصحة الجنسية، ومنها التغذية الجيدة، وممارسة الرياضة بانتظام، ولكن من المهم أن تعرف أن تأثيرها يمكن أن يختلف من شخص لآخر، وقد لا تكون بديلًا كاملًا للعلاجات الطبية.

ما هو الشيء الذي يزيد قوة الانتصاب؟

تحسين اللياقة البدنية، والحفاظ على وزن صحي، وإدارة التوتر والقلق، والاعتماد على نمط حياة صحي كل هذه الأشياء يمكنها أن تساعد في زيادة قوة الانتصاب.

كيف اعرف ان ضعف الانتصاب نفسي؟

إذا كان ضعف الانتصاب يحدث عند تواجد توتر نفسي أو قلق، وتلاحظ أن الأداء الجنسي قد يتحسن في أوقات أخرى مناسبة، فقد يشير ذلك إلى احتمالية وجود عوامل نفسية تؤثر على أدائك الجنسي.

ذات صلة

انحناء القضيب: الأسباب والعلاج  – تكلفة عملية انحناء القضيب

انحناء القضيب: الأسباب والعلاج – تكلفة عملية انحناء القضيب

انحناء القضيب هو حالة تكون فيها زاوية القضيب منحنية بشكل غير طبيعي، وقد تكون خلقية أو مكتسبة. الانحناء الخفيف غالباً...

اسباب عدم الانجاب عند الرجال 2024 – اكتشفها مع د. أحمد مطاوع

اسباب عدم الانجاب عند الرجال 2024 – اكتشفها مع د. أحمد مطاوع

لا خلاف على أن الإنجاب هو حلم أي زوجين، فالأطفال هم زينة الحياة ويعطون لها بهجة وسعادة، لذلك مع تأخر...

احسن دكتور ذكورة في مصر 2024 ، خبرة فعلية واراء حقيقة لمرضاه تشهد بكفائته

احسن دكتور ذكورة في مصر 2024 ، خبرة فعلية واراء حقيقة لمرضاه تشهد بكفائته

بعض الرجال قد يصيبهم الحرج من الذهاب إلى طبيب ذكورة في حالة إصابتهم بإحدى المشكلات الجنسية، ويستعيضون عن ذلك بالبحث...

الحقن الموضعي للانتصاب

الحقن الموضعي للانتصاب

ضعف الانتصاب مشكلة صحية تؤثر على العديد من الرجال حول العالم، وهي تتمثل في عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ...

افضل دكتور لعلاج ضعف الانتصاب في مصر 2024

افضل دكتور لعلاج ضعف الانتصاب في مصر 2024

ضعف الانتصاب يعتبر واحدًا من المشاكل الجنسية الشهيرة للغاية بين الرجال، ويعرف ضعف الانتصاب بأنه شعور الرجل بالخذلان بسبب عدم...

اعرف سعر دعامة الذكر و تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري 2024

اعرف سعر دعامة الذكر و تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري 2024

يخجل الكثير من الرجال من التوجه إلى طبيب أمراض ذكورة عند وجود مشكلة جنسية تعيق إتمام العلاقة الحميمة مع الزوجة...