تحدث معنا
x

اتصل بنا

اهلا وسهلا بك ؟

ارسل لنا رسالة

ارسال

اتصل بنا علي :

01095635029

راسلنا علي :

Contact.drahmadmotawi@gmail.com
احجز موعد

تحليل السائل المنوى للرجل، أسرار نخبرك بها لتفادي خطر العقم

تحليل السائل المنوى للرجل، أسرار نخبرك بها لتفادي خطر العقم

 

الإنجاب هو الحلم الأكبر لأي زوجين، لذلك فأي تأخير في عملية الإنجاب يسبب الكثير من القلق والتوتر للزوجين ليبدأ في طرح أسئلة منها: هل يعاني أحدنا من العقم؟ هل سنفشل في الإنجاب؟ ما هي المشكلة التي  تعيقنا عن تحقيق هدفنا؟ قبل الإجابة على كل هذه الأسئلة ينبغي أولًا تحديد سبب المشكلة ومصدرها ، والتي يمكن معرفتها من خلال استشارة الطبيب المختص، وإجراء تحاليل الانجاب للرجال، لأن الرجل مسؤول كذلك عن تأخر الإنجاب.

في السطور التالية نلقي الضوء على ماهي تحاليل تأخر الحمل للرجال، ومعرفة شروط تحليل السائل المنوى للرجل 2024 ، وكيف يتم فحص تأخر الإنجاب للرجال وما هي أسعار تحاليل تأخر الحمل للرجال وكيفية قراءة تحليل السائل المنوى للرجل، وكذلك ما هو تحليل هرمونات الرجل للانجاب، فتابعوا معنا القراءة.

تأخر الانجاب عند الرجال

عند تأخر الزوجة في الحمل والإنجاب يضطر الزوجان في السبب وراء هذا التأخر، وغالبًا ما يًنظر للزوجة على أنها السبب في ذلك، ولكن قد يكون تأخر الانجاب عند الرجال هو السبب في ذلك الأمر، لذلك لا بد من استشارة طبيب متخصص لمعرفة سبب تأخر الانجاب عند الرجال، إذ يوجد الكثير من الأسباب لهذا الأمر، وفي السطور التالية سوف نتعرف على الأسباب المتعددة لـ تأخر الانجاب عند الرجال.

ما هي أسباب تأخر الإنجاب المتعلقة بالرجل 2024 ؟

قبل الحديث عن تحاليل الانجاب للرجال وخاصةُ تحليل السائل المنوى للرجل دعونا نتعرف على أسباب تأخر الإنجاب، فقد يكون تأخر الإنجاب المتعلق بالرجل له العديد من الأسباب 2024 ، ومن أهمها:

  1. تشوه الحيوانات المنوية نتيجة التهابات الجهاز التناسلي.
  2. ضعف الحيوانات المنوية وعدم قدرتها على تخصيب البويضة.
  3. بعض العوامل الوراثية.
  4. دوالي الخصيتين.
  5. الأمراض المتعلقة بالبروستاتا مثل الالتهاب.
  6. اضطراب الهرمونات في جسم الرجل.

ويتم معرفة مشاكل تأخر الإنجاب من خلال إجراء تحاليل تاخر الحمل للرجل، والتي تساعدنا كذلك من فحص الخصوبة. ويكون السؤال عن أهم التحاليل الطبية للرجل وأسعار تحاليل تأخر الحمل للرجال هو ما يشغل بال الكثير من الرجال الذين يعانون مشاكل بالانجاب، وسوف نتعرف كل كل ذلك بالتفصيل.

متى نلجأ إلى التحاليل المطلوبة لتاخر الحمل للرجال؟

عندما يشعر الزوجين بأن الحمل قد تأخر على الرغم من وجود علاقة زوجية منتظمة لمدة لا تقل عن عام، يتوجب عليهما زيارة الأطباء المختصين لمنحهم النصائح وتشخيص سبب تأخر الإنجاب.

في هذه الحالة يطلب الطبيب من الزوجين الخضوع لبعض التحاليل الطبية حيث يخضع الزوج لتحاليل تأخر الإنجاب للرجال والتي تمكننا من التعرف على السبب وراء تأخر الإنجاب، ومن ثم وضع الخطة المناسبة للعلاج.

إذا تأكدنا من أن المشكلة سببها الرجل، يُحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة طبقًا لسبب المشكلة، فبعض الحالات تستوجب علاج ضعف الحيوانات المنوية، وتستدعي الحالات الأخرى إجراء عملية دوالي الخصية.

 

اقرأ أبضا :

دعامة الذكر

علاج ضعف اندفاع السائل المنوي

اسباب العقم عند الرجال

 

ماهي التحاليل المطلوبة لتاخر الحمل للرجال؟

الآن حان وقت الإجابة على السؤال الأهم وهو: “ماهي التحاليل المطلوبة لتاخر الحمل للرجال؟“. الإجابة أن الطبيب يوصي دائمًا الزوج بإجراء بعض التحاليل التي سنتعرف على كل تفاصيلها في الفقرة القادمة.

تحاليل الانجاب للرجال 

تحاليل الانجاب للرجال الهدف منها هو معرفة السبب وراء تأخر الانجاب أو العقم عند الرجال، ويطلب الطبيب إجراء تحاليل الانجاب للرجال بعد أخذ تاريخ مرضي من الرجل، وإجراء الفحص الجسدي، ويوجد العديد من تحاليل الانجاب للرجال وكل واحد منهم خاص بسبب معين قد يكون السبب في هذه الحالة، وهذه التحاليل تشمل تحاليل السائل المنوي وتحاليل الهرمونات مثل تحليل هرمون التستيرون، والهرمون المنشط للحويصلات، وهرمون الحليب. وإليكم المزيد من التفاصيل عن هذه التحاليل.  

تحليل السائل المنوى للرجل :

فحص السائل المنوي أو فحص المني كلها مسميات تدل على اسم تحليل السائل المنوى للرجل، وهو اختبار معملي يتم اللجوء إليه لفحص الخصوبة للرجال ويتم عن طريق تحديد شكل وعدد وجودة الحيوانات المنوية.

يعتبر هذا التحليل من أهم التحاليل الطبية للرجل والأشهر والأكثر شيوعًا للكشف عن قدرة الرجل على الإنجاب ويطلبه أغلب الأطباء في حالة شكوى الزوج من تأخر الإنجاب، ولكنه ليس الوحيد فهناك العديد من التحاليل المطلوبة للرجال للانجاب. 

تحليل هرمونات الرجل للانجاب

تحليل هرمونات الرجل للانجاب هي مجموعة تحاليل تسعى لتقييم مستويات الهرمونات في جسم الرجل التي تلعب دورًا هامًا في القدرة على الإنجاب، وهناك عدة هرمونات تؤثر على القدرة الانجابية للرجل، ومن أبرز التحاليل المطلوبة ما يلي:

تحليل نسبة هرمون الحليب في الدم (Prolactin):

وهو من ضمن التحاليل المطلوبة للرجال للانجاب؛ حيث أن زيادة نسبة هرمون الحليب في الدم  يؤثر بدوره على الحيوانات المنوية وجودتها، ويتم إجراء تحليل الدم للرجل للانجاب من خلال سحب عينة صغيرة من دم الوريد؛ وذلك لمعرفة نسبة هرمون الحليب في الدم.

تحليل فحص الهرمون المنشط للحويصلات  (FSH):

وهو كذلك من ضمن تحاليل تاخر الانجاب للرجال، والذي يسمى بـتحليل (FSH) وهو كذلك من ضمن تحليل هرمونات الرجل للانجاب، حيث يوضح هذا الفحص بدوره أي خلل موجود في الغدد التناسلية والخصية.

التحليل الخاص بفحص هرمون التستيرون:

وهو من تحاليل تاخر الانجاب للرجال ، بل ومن أهم التحاليل الطبية للرجل ويستخدم للكشف عن نسبة هرمون الذكورة الموجود في الجسم.

قد يلجأ الاطباء – بجانب تحليل هرمونات الرجل للانجاب – إلى الفحص السريري وإجراء الفحوصات الأخرى على رأسها فحص الخصية وإجراء الأشعة على المنطقة التناسلية للرجل للكشف عن أي مشكلة تؤثر على عملية الإنجاب.

بعد إجراء تحاليل الانجاب للرجال، يتعرف الطبيب المعالج على السبب في الحالة، ثم يصف خطة العلاج المناسبة له.  

ملخص تحاليل تاخر الانجاب للرجال

يطلب الطبيب من المريض إجراء العديد من تحاليل تاخر الانجاب للرجال، وذلك من أجل التعرف على سبب تاخر الانجاب للرجال، ويتوفر الآن العديد من تحاليل تاخر الانجاب للرجال مثل تحليل مستوى التستيرون، وتحليل هرمون الحليب، وتحليل الهرمون المنشط للحويصلات.   تساعد تحاليل تاخر الانجاب للرجال بشدة في تحديد سبب تاخر الانجاب، كما تساعد تحاليل تاخر الانجاب الطبيب في تحديد مدى شدة حالة المريض، وتحديد العلاج المناسب لحالة المريض.

تحليل القدرة على الانجاب للرجال

يُعد تحليل الحيوانات المنوية هو تحليل القدرة على الانجاب، فمن خلال تحليل القدرة على الانجاب للرجال يعرف الطبيب هل الرجل ينتج عدد كاف من الحيوانات المنوية قادرة على إخصاب البويضة أم لا؟ كما يوضح تحليل القدرة على الانجاب للرجال هل يوجد أمل من العلاج؟ أم يحتاج الزوجان إلى إجراء عمليات للانجاب.   وفي الفقرات القادمة سوف نوضح شروط تحليل القدرة على الانجاب للرجال، وكيفية قراءة هذا التحليل.

ما هي شروط تحليل السائل المنوى للرجل 2024 ؟

تحليل السائل المنوى هو أهم التحاليل الطبية للرجل وأول التحاليل المطلوبة للرجال للانجاب وذلك للكشف عن المشاكل الخاصة بالحيوانات المنوية لدى الرجل 2024 ، وقبل إجراء هذا التحليل هناك بعض الشروط الواجب الالتزام بها لضمان الحصول على النتيجة السليمة، تتضمن شروط تحليل السائل المنوى للرجل ما يلي:

  1. التوقف عن التدخين لأنه يسبب خفض حركة الحيوانات المنوية وتغير شكلها.
  2. عدم ممارسة العلاقة الجنسية قبل التحليل بمدة لا تقل عن يومين مع الأخذ في الاعتبار عدم الامتناع عن العلاقة لأكثر من 7 أيام قبل التحليل.
  3. عدم إستخدام مياه أو صابون أو أي مزلقات أثناء إحضار العينة.
  4. يجب أن يتم قذف العينة بأكملها داخل وعاء التحليل المعقم و سقوط جزء من العينة بالخارج يفسد التحليل
  5. يجب إحضار العينة داخل المعمل أو مركز الخصوبة وعدم إحضارها من المنزل.

يؤكد الدكتور أحمد مطاوع أن شروط تحليل السائل المنوى  للرجل  ضرورية للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

كيفية قراءة تحليل السائل المنوى للرجل

تحليل السائل المنوى للرجل يحتوي على العديد من المصطلحات والأرقام التي يحتاجها الطبيب لتشخيص حالة الزوج، ونستعرض في النقاط القادمة كيفية قراءة تحليل السائل المنوى للرجل بطريقة صحيحة:

  • كمية السائل المنوي:

نقص الكمية عن 1.4 مل تشير إلى وجود انسداد كلي أو جزئي في قناة القذف أو خلل في الحويصلة المنوية.

  • عدد الحيوانات المنوية:

لا يجب أبدًا أن يقل عدد الحيوانات المنوية عن 16 مليون حيوان منوي لكل 1 ملم.

  • الحركة:

تعتبر الحركة جيدة أو سليمة عندما تزيد عن 42 % للحركة الكلية و 30% للحركة التقدمية.

  • نسبة حدوث التشوهات:

لا يجب أن تزيد نسبة تشوهات الحيوانات المنوية عن 96%.

  • زمن التميع:

الزمن المناسب هو ما بين 10 إلى 20 دقيقة بعد منح العينة، وزيادة هذه المدة يشير إلى وجود لزوجة زائدة في الحيوانات المنوية.

أسعار تحاليل تأخر الحمل للرجال 2024 

تختلف أسعار تحاليل تأخر الحمل للرجال 2024 بناءًا على العديد من العوامل والتي من بينها ما يلي:

  • يتم تحديد أسعار تحاليل تأخر الحمل للرجال بناءًا على نوع الاختبار المطلوب، حيث أن تكلفة فحص مستويات الهرمونات الجنسية يختلف عن سعر تحليل السائل المنوي.
  • قد يؤثر عدد التحاليل المطلوبة على التكلفة الإجمالية، فكلما زاد عدد التحاليل المطلوبة، كلما زادت التكاليف المحتملة.
  • يمكن أن تختلف أسعار تحاليل تأخر الحمل للرجال بين المختبرات المختلفة بناءًا على خبرتها وجودة التقنيات التي تستخدمها.

 

يجب الانتباه إلى أن أسعار تحاليل تأخر الحمل للرجال قابلة للتغيير وتختلف بناءًا على العوامل المذكورة والمتغيرات الأخرى، ولذلك يُنصح بالتحقق من الأسعار الحالية من مراكز الاختبار أو الشركات المختصة في المنطقة الخاصة بك.

نصائح هامة من الدكتور أحمد مطاوع لتحسين جودة الحيوانات المنوية 2024 :

ينصح الدكتور أحمد مطاوع الرجال عمومًا باتباع بعض التعليمات لتحسين جودة الحيوانات المنوية 2024 ومن أهم هذه النصائح:

  • التخلص من السمنة المفرطة لما لها من آثار سلبية تؤثر على جودة الحيوانات المنوية.
  • التوقف نهائيًا عن التدخين.
  • التغذية السليمة والابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وتناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والبروتينات الصحية.
  • حصول الجسم على فترات الراحة الكافية.
  • تقليل السكريات لما تسببه من زيادة كبيرة في الوزن بجانب زيادة احتمالية الإصابة بداء السكري الذي يؤثر مباشرةً على جودة الحيوانات المنوية.
  • ممارسة التدريبات الرياضية يوميًا.
  • الابتعاد عن الضغوطات العصبية والنفسية لأنها تؤثر بالسلب على جودة الحيوانات المنوية.
  • ضرورة النوم لفترات كافية يوميًا.

الالتزام بهذه النصائح وتغيير نمط الحياة يساعد بصورة كبيرة على تحسين جودة الحيوانات المنوية ما يساعد على زيادة قدرة الرجل على الإنجاب.

لماذا تعتمد على الدكتور أحمد مطاوع؟

نجح أفضل دكتور ذكورة في مصر الدكتور أحمد مطاوع – دكتوراه طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم، جامعة القاهرة – في علاج العديد من الرجال ممن عانوا من عدم القدرة على الإنجاب لفترات طويلة بمختلف الطرق، إلى جانب حصوله على العديد من الشهادات العلمية في مجال أمراض الذكورة.

فيما يلي نستعرض أهم المحطات المهنية في مسيرة الدكتور أحمد مطاوع:

  1. تخرج من كلية الطب (القصر العيني) جامعة القاهرة عام 2007 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.
  2. حصل على درجة الماجستير عام 2012 وفي نفس العام حصل على شهادة الزمالة في الأمراض الجنسية من الجمعية الأوروبية للصحة الجنسية.
  3. عام 2015 حصل الدكتور أحمد مطاوع على شهادة الدكتوراه.
  4. بدأ حياته المهنية في كلية الطب جامعة القاهرة إلى أن وصل الآن ليكون مدرس بقسم طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسلية والعقم.
  5. أجرى الدكتور أحمد مطاوع أكثر من 500 عملية في مجال صحة الرجل وأكثر من 2000 من الأشاعات في نفس المجال.
  6. شارك الدكتور أحمد مطاوع في العديد من الأبحاث الخاصة بصحة الرجل الجنسية بجانب تواجده في العديد من المؤتمرات العالمية.

تعرف علي اهم الأسئلة الشائعة حول تحليل السائل المنوى:

ما هو تحليل مزرعة السائل المنوي؟

يتم اللجوء لتحليل مزرعة السائل المنوي؛ للكشف عن وجود عدوى الجهاز التناسلي الذكري، وعلى حسب نتيجة التحليل؛ سيضع الطبيب الخطة العلاجية.

كيف تكون نتيجة تحليل السائل المنوي؟

من خلال تحليل السائل المنوى نتمكن من معرفة الأتي: كمية السائل المنوي، وعدد الحيوانات المنوية، وحركة الحيوان المنوي، ونسبة تشوهات الحيوانات المنوية، وكذلك زمن تميع السائل المنوي.

هل الاثاره تؤثر على تحليل السائل المنوي؟

إذا تمت الإثارة الجنسية بدون قذف فإن ذلك لا يؤثر على نتيجة تحليل السائل المنوى، ولكن من شروط تحليل السائل المنوى عدم ممارسة العلاقة الجنسية قبل التحليل بمدة لا تقل عن 3 أيام، مع الأخذ في الاعتبار عدم الامتناع عن العلاقة لأكثر من 7 أيام قبل التحليل.

هل من الممكن ان يخطئ تحليل السائل المنوي؟

احتمالية عدم دقة تحليل السائل المنوى واردة؛ لذلك يفضل الدكتور أحمد مطاوع عند فحص تاخر الانجاب للرجال، إعادة تحليل السائل المنوى (في حالة انخفاض الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي) للحصول على أفضل نتيجة، ولكن يفضل أن تكون الفترة بين التحليل الأول والثاني من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع.

 

ذات صلة

انحناء القضيب: الأسباب والعلاج  – تكلفة عملية انحناء القضيب

انحناء القضيب: الأسباب والعلاج – تكلفة عملية انحناء القضيب

انحناء القضيب هو حالة تكون فيها زاوية القضيب منحنية بشكل غير طبيعي، وقد تكون خلقية أو مكتسبة. الانحناء الخفيف غالباً...

تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري في مصر 2024

تكلفة تركيب دعامات للعضو الذكري في مصر 2024

يخجل الكثير من الرجال من التوجه إلى طبيب أمراض ذكورة عند وجود مشكلة جنسية تعيق إتمام العلاقة الحميمة مع الزوجة...

احسن دكتور ذكورة في مصر 2024  بأكثر من 500 عملية ناجحة

احسن دكتور ذكورة في مصر 2024 بأكثر من 500 عملية ناجحة

بعض الرجال قد يصيبهم الحرج من الذهاب إلى طبيب ذكورة في حالة إصابتهم بإحدى المشكلات الجنسية، ويستعيضون عن ذلك بالبحث...

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟ أو بمعنى آخر هل يمكن الانجاب مع دوالي الخصية؟ هناك الكثير من...

ادوية ضعف الانتصاب 2024

ادوية ضعف الانتصاب 2024

لا مجال للشك أن المشاكل الجنسية للرجل تسبب له الحرج الشديد مع الزوجة ما يتسبب في عدم استقرار الحياة الزوجية...

علاج ضعف اندفاع السائل المنوي 2024

علاج ضعف اندفاع السائل المنوي 2024

لعلاج ضعف اندفاع السائل المنوي، يتوجب تحديد السبب الأساسي أولًا. العلاجات قد تشمل تمارين كيجل، الأدوية، التدخلات الجراحية، أو تعديلات...