دوالي الخصية من المشاكل الشائعة جدًا عند الرجال، إذ أنها تُصيب حوالي 15% منهم، كما أنها تعتبر السبب في 40% من حالات عقم الرجال. يتوجه هؤلاء إلى دكتور دوالي الخصية المتخصص، والذي بدوره يوضح وجود العديد من الأساليب العلاجية التي يمكن اللجوء لأي منها وفقًا لمرحلة الدوالي، وبالتالى تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية النهائية وفقًا للأسلوب العلاجي المتبع، بالإضافة إلى العديد من العوامل التي سنذكرها في هذا المقال. 

دوالي الخصية

يتضح دور الخصية المعروف بإنتاج الحيوانات المنوية وهرمون الذكورة، وتوجد الخصية خارج الجسم في كيس الصفن لتكون في درجة حرارة أقل، وتتصل بالحبل المنوي الذي يحتوي على العديد من الأوردة والشرايين والقناة المنوية المسؤولة عن نقل الحيوانات المنوية خارج الخصية.

 

تحدث دوالي الخصية مع وجود تلف في صمامات الأوردة التي تمنع تدفق الدم عكس الاتجاه الطبيعي له، مما يؤدي إلى تراكم الدم واحتقانه حول تلك الصمامات، فيؤثر ذلك بالسلب على إنتاجية الحيوانات المنوية -وخصوصًا في المراحل المتقدمة من الدوالي- بسبب ارتفاع درجة حرارة الخصية، وينتج عن ذلك عقم الرجال.

 

عادة ما تُصيب دوالي الخصية الجانب الأيسر، ولكنها قد تصيب كلا الجانبين. يلجأ الكثير من الرجال إلى افضل دكتور يعمل عملية دوالي الخصية لإيجاد العلاج المناسب إعتقادًا منهم أن العلاج يقتصر على الجراحة فقط، ولكن يوضح الدكتور أحمد مطاوع -مدرس واستشاري طب الذكورة بالقصر العيني- أن إجراء العملية يتوقف على العديد من العوامل، وأهمها:

  • درجة الدوالي: إذ يتم إجراء العملية إذا كانت من الدرجة الثانية أو أكثر.
  • تأثر تحليل السائل المنوي سلبًا عند المريض، مثل حدوث تشوهات أو ضعف الحركة للحيوانات المنوية.
  • عدم حدوث حمل لزوجة المريض بعد محاولات لا تقل عن عام من ممارسة العلاقة الزوجية بصورة طبيعية.
  • تأثر حجم الخصية.

سعر عملية دوالي الخصية في مصر

يوضح الدكتور أحمد مطاوع  وجود اختلاف في متوسط تكلفة عملية دوالي الخصية في مصر، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل الأساسية المحددة للتكلفة النهائية، وتشمل الآتي:

فحوصات ما قبل الجراحة

قبل إجراء العملية الجراحية لابد أن تضع في اعتبارك أن الفحوصات الأولية قبل العملية تدخل في تحديد تكلفة عملية دوالي الخصية، إذ تتضمن تلك الفحوصات ما يلي:

  • الفحص البدني: يقوم دكتور دوالي الخصية بالفحص البدني للخصية، وعادة ما تظهر الدوالي بشكل كيس من الديدان كما يشبهها البعض.
  • تحليل السائل المنوي: يكشف ذلك التحليل عن عدد الحيوانات المنوية بشكل عام، ومدى تشوهها وقدرتها على الحركة.
  • فحص دوبلر: وهو فحص بالموجات فوق الصوتية يتم إجراؤه للأوعية الدموية في الخصية لتقييم تدفق الدم بها.

نوع العملية 

بالطبع تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية باختلاف نوع العملية الجراحية التي سيتم اللجوء لها، ويحدد دكتور دوالي الخصية نوع العملية وفقًا لحالة كل مريض، ومن أنواع عملية دوالي الخصية ما يلي:

الجراحة التقليدية

تتم العملية تحت تأثير التخدير، ويصنع الطبيب شقًا صغيرًا في منطقة البطن السُفلية أو أعلى الفخذ، ثم يقوم دكتور دوالي الخصية بربط الأوردة المتضررة، ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

الجراحة الميكروسكوبية

الجراحة الميكرسكوبية تعتبر أكثر دقة، إذ يُستخدم الميكروسكوب الجراحي الذي يُكبّر الصورة أضعافًا، ويتم صنع فتحتين دقيقتين للغاية لا يتعدى طول كل منهما سنتيمترًا واحدًا، ثم يُدخل الطبيب أدواته الجراحية ويتم ربط الأوردة المتضررة واحدًا تلو الآخر، ثم يتم غلق الفتحتين بالخيوط الجراحية.

علاج دوالي الخصية بالمنظار

يصنع الطبيب شقًا صغيرًا لتمرير المنظار عبره، والذي ينقل الصورة على شاشة خاصة بواسطة الكاميرا المثبتة في طرفه، ويصنع شقًّا آخر لإدخال الأدوات الجراحية.

علاج الدوالي بالقسطرة

يمكن استخدام القسطرة لعلاج الدوالي، إذ يُدخل الطبيب المتخصص -وغالبًا ما يكون طبيب الآشعة التداخلية- القسطرة في وريد الفخذ، ويستعين بالأشعة إلى أن يصل إلى الأوردة المستهدفة، ثم يحقن موادّ معينة أو ملفات حلزونية خاصة تقوم بغلق الوريد.

 

تكلفة المركز الجراحي الذي تتم فيه العملية

ضع في اعتبارك أن تكلفة المستشفى تدخل ضمن تكلفة عملية دوالي الخصية، إذ إن هناك العديد من التجهيزات قبل العملية مباشرة، مثل تحضير غرفة العمليات، وتعقيم المكان بالكامل والأدوات الجراحية المستخدمة، والملابس الجراحية التي يرتديها المريض أثناء الجراحة، وغيرها من التحضيرات الأخرى.

 

أجر الفريق الطبي

تشمل تكلفة عملية دوالي الخصية أجر الطبيب والفريق المساعد، وينبغي الكشف والتعامل مع افضل دكتور يعمل عملية دوالي الخصية ذا خبرة واسعة في هذا المجال، وحصل على الكثير من الدورات التدريبية والشهادات المتخصصة.

 

افضل دكتور يعمل عملية دوالي الخصية 

الدكتور أحمد مطاوع – مدرس واستشاري أمراض الذكورة في طب القصر العيني – يعتبر من أفضل أطباء هذا المجال في مصر، فهو:

  • تخرّج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف من كلية الطب عام 2007.
  • حصل على تدريبات الامتياز والنيابة بقسم أمراض الذكورة.
  • حصل على ماجيستير أمراض الذكورة عام 2012.
  • حصل على الدكتوراه عام 2015.
  • يعمل كمدرس طب وجراحة أمراض الذكورة في طب القصر العيني.

كما أجرى الدكتور أحمد مطاوع المئات من العمليات الجراحية في مختلف أمراض الذكورة على مدار تاريخه المهني وشارك في عدة أبحاث حول هذا المجال، كما شارك في العديد من المؤتمرات الطبية.